فيلم بلفاست يفوز بجائزة الجمهور في تورونتو

السياسي -وكالات

فاز فيلم “بلفاست” للمخرج كينيث براناه وبطولة كيتريونا بالفي وجودي دينش بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي بكندا، خلال مراسم ختام النسخة الـ46 من الحدث مساء أمس السبت.

وتحظى جائزة الجمهور بقيمة كبيرة رغم كونها شرفية، فقد فازت بها في النسخ السابقة أفلام نافست بقوة على جوائز أوسكار، مثل (Parasite) الكوري الجنوبي الذي نال في 2019 جائزة أفضل فيلم أجنبي وأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو أصلي.

ويعود براناه في (بلفاست) إلى مسقط رأسه وتحديدا خلال عقد الستينات من القرن الماضي حين كانت أيرلندا الشمالية تشهد حربا أهلية دامية بين البروتستانت والكاثوليك.

وفي هذه الأجواء المضطربة، لا يكون أمام الطفل بادي- جود هيل- ابن أحد أحياء العمال الكاثوليكية من مهرب سوى السينما، أما أسرته فتتكون من والديه جيمي دورنان وكيتريونا بالفي وجديه تشياران هيندس وجودي دينش.

وفاز (بلفاست) بجائزة الجمهور بعد منافسة مع فيلمي (Scarborogh) لشاشا ناخاي وريتش ويليامسون، و(Power of Dog) بطولة بنديكت كامبرباتش وإخراج جين تشامبيون.

وأعلنت اللجنة المنظمة أيضا فوز (Rescue) إخراج تشاي فاسارهيلي وجيمي تشين بجائزة الجمهور في فئة الأعمال الوثائقية، بينما حقق (Titane) لجوليا دوكورنو في برنامج (Midnight Madness).

وفي عامها السادس، ذهبت جائزة (المنصة) التي تمنح للأفلام المشاركة في القسم الذي يحمل نفس الاسم، إلى (Yuni) للمخرجة الإندونيسية كاميلا أنديني.

كما توج فيلم (Anatolian Leopard) التركي- أول أعمال المخرج إيمري كايس- بجائزة الاتحاد الدولي لصحافة السينما.

بينما ظفرت المخرجة اللبنانية مونيا عقل بجائزة أفضل فيلم آسيوي بفضل فيلمها (كوستا برافا) وهو أول أعمالها كذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى