قطار الخليج ينطلق عام 2023 ولن يمر في قطر

السياسي – أفادت مصادر مطلعة في مجلس التعاون الخليجي بأن المرحلة الأولى من مشروع السكة الحديد المنتظر الذي سيربط السعودية والإمارات وسلطنة عمان ستدخل حيز التنفيذ وسيجري إنهاؤها عام 2023.

ولم يتم ذكر دولة قطر، أحد الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، والتي كانت جزءا من المشروع عند الإعلان عنه لأول مرة في 2001 كوسيلة لتسهيل العمليات التجارية بين دول الخليج العربي.

وأضافت صحيفة “الجزيرة” السعودية نقلا عن مصادر في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أنه من المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية عام 2025 بربط كل من السعودية والكويت والبحرين.

ويعرف المشروع باسم قطار الخليج لنقل السياح والركاب وتيسير الحركة التجارية بين دول المجلس، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار.

وكان الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بدول المجلس “خليفة العبري” قد أكد في جلسة حوارية عبر الإنترنت أن القطار الخليجي من شأنه تسهيل انتقال السلع كافة بين دول المنطقة، مشيرا إلى أن الربط الكهربائي من المشاريع المهمة في مشاريع التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون.

وأشار إلى أن هذا المشروع بدأ منذ تأسيس هيئة الربط الكهربائي في 2001، ويعد من المشاريع المهمة التي ستحقق العديد من الفوائد لدول مجلس التعاون.

ودخلت الأزمة الخليجية عامها الرابع في 5 يونيو/حزيران 2020، والتي بدأت حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، قبل أن تفرض حصارا اقتصاديا عليها.

وتبذل الكويت جهودًا للوساطة بين طرفي الأزمة الخليجية، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي الستة، وهي: قطر، السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين وسلطنة عمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى