قطر تجدد الدعوة لإنهاء الحصار المفروض عليها

السياسي – جددت قطر الدعوة إلى إنهاء “الحصار الجائر وغير القانوني المفروض عليها”، مؤكدة خيبة الحسابات التي عولت عليها “دول الحصار” للنيل من الدوحة وقرارها السيادي.

جاء ذلك، في رسالة خطية وجهتها المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة السفيرة الشيخة “علياء أحمد بن سيف آل ثاني”، إلى مجلس الأمن الدولي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وأكدت الشيخة “علياء” أن “الأزمة التي اختلقتها دول الحصار مع قطر من الأزمات التي زادت من تعقيد الوضع في المنطقة، وألقت بظلالها السلبية على أمنها واستقرارها”، مضيفة: “منذ ذلك الحين تتكشف النوايا السيئة وراء الحملة التحريضية والتضليلية ضد دولة قطر”.

وشددت على أن “إنهاء الحصار غير القانوني والجائر على قطر أصبح أكثر إلحاحا، وإنهاء إغلاق دول الحصار لمجالاتها الجوية أمام الطائرات القطرية الذي يعد انتهاكا للقانون الدولي وأحكام اتفاقية شيكاجو للطيران الدولي”.

وجددت المسؤولة القطرية استعداد بلادها لـ”تسوية الأزمة سلميا عبر الحوار البناء غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل الذي يحفظ سيادة الدول”.

كما أكدت تقدير قطر للجهود المخلصة لأمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح”، في الوقت الذي استمر فيه الطرف الآخر برفض الحوار.

ومنذ منتصف 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا اقتصاديا على قطر، عقب قطع العلاقات معها وسحب بعثاتها الدبلوماسية في الدوحة.

وبررت دول الحصار موقفها بدعم الدوحة للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، متهمة هذه الدول بمحاولة التأثير على قرارها الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى