قطر تستحوذ على 42% من مركز إستينيا بارك بإسطنبول

السياسي – تقترب قطر من إبرام اتفاقية لاستثمار نحو مليار دولار في أحد أهم المراكز التجارية في إسطنبول التركية.

وقالت صحيفة “ديلي صباح” إن “قطر القابضة”، المملوكة لجهاز قطر للاستثمار، تقترب من الاستحواذ على 42% من أسهم المركز التجاري “Istinye Park” في مدينة إسطنبول، وذلك بعد أن اتفقت على جميع التفاصيل مع مجموعة دوغوش التركية، المالك الحالي للحصة المعلن عنها.

وأوضحت أن قيمة الاستثمارات القطرية في المركز التجاري ستبلغ حوالي مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 7.75 مليارات ليرة تركية، مشيرة إلى أن هذه الصفقة تأتي ضمن خطة مجموعة دوغوش الباحثة عن تسليم أصولها في مختلف المشاريع إلى أكبر الجهات المالية في العالم، وهي التي استغلت الأشهر الماضية في بيع حصصها في مجموعة من الفنادق داخل تركيا وخارجها.

وأوضحت “ديلي صباح” أن الجانبين انتهيا من تفاصيل عملية الاستحواذ، وتتبقى فقط خطوة الإعلان عن الصفقة رسميا، وهو الأمر الذي سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر، ومن خلال استثمارها في هذا المركز التجاري بالقيمة المذكورة سالفا ستصبح الشريك الرسمي لمجموعة “أورجين” المالكة لـ58% من أسهم المركز التجاري، الواقع في شارع قطر بإسطنبول.

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع استعداد الدوحة وأنقرة للانخراط في أعمال الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، والتي تأسست عام 2014.

وينتظر توقيع 8 اتفاقيات جديدة بين قطر وتركيا خلال هذه الدورة، التي تبدأ الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لتنضم إلى 52 اتفاقية موقعة سابقا بين البلدين.

ووصل حجم الاستثمارات القطرية في تركيا إلى أكثر من 22 مليار دولار، وفقا لبيانات تركية وقطرية أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي، ويتوقع أن تزداد تلك الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى