قمة إماراتية إسرائيلية لبحث التعاون في الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني

السياسي-وكالات

بحث مسؤولون إماراتيون وإسرائيليون فرص التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتنقل المستقبلي والرعاية الصحية.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وعقدت في دبي أعمال «قمة الاقتصاد الرقمي المستقبلي الإماراتي-الإسرائيلي»، وهي الأولى من نوعها وتأتي في أعقاب بدء العلاقات بين الإمارات وإسرائيل في أيلول/سبتمبر الماضي، وشارك في جلسات القمة التي عقد أمس الأول وزراء ومسؤولون حكوميون وقادة أعمال ومبتكرون وخبراء متخصصون في مجالات التقنية لاستعراض فرص التعاون بين الجانبين.

صفقات جديدة

وجمعت القمة متخصصين في مجال الذكاء الإصطناعي، والجيل الخامس للاتصالات (جي5)، والتنقّل المستقبلي، والأمن الغذائي والرعاية الصحية، وتقنيات الخدمات المالية، والأمن السيبراني والتقنيات الزراعية، وتم التباحث حول فرص التعاون وإبرام صفقات جديدة مع شركات إماراتية وعالمية.

وناقش خبراء من قطاع التقنيات المالية من الطرفين التغيرات التي طرأت على المشهد العام للقطاع.

وقال عمر العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي في الإمارات، أن بدء العلاقات مع إسرائيل سيفتح المجال أمام العديد من الفرص، ومنها أن تكون دولة الإمارات الشريك التجاري الأكبر لها في المنـطقة.

وأعربت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات «لدينا الكثير من المكتسبات التي سنجنيها معاً من خلال التلاقي الدبلوماسي والثقافي والعلمي بين الإمارات وإسرائيل».

وقال رئيس مجلس إدارة «مجموعة موانئ دبي العالمية»، سلطان بن سليم «من المتوقع أن تنمو التجارة بين دولة الإمارات وإسرائيل، ونحن في مجموعة موانئ دبي العالمية ننظر إلى إسرائيل بكثير من الاهتمام لما تملكه من سوق مرتبطة بالعديد من الوجهات التجارية حول العالم، وهذا الأمر وثيق الصلة بعملنا كمشغل للموانئ، حيث يمكننا إقامة روابط إستراتيجية تتصل بموانئنا في أوروبا، وذلك بما يتماشى مع إستراتيجيتنا الجديدة المتمثلة في توفير الحلول الشاملة التي تمكّن المسارات التجارية والخدمات اللوجستية».

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة «إعمار» العقارية «لا توجد حدود لما يمكن أن نتعاون من أجله مع إسرائيل. فقد استفادت دولة الإمارات من قدراتها وموقعها الجغرافي حيث تصل ما تقدمه من خدمات إلى نحو ملياري شخص حول العالم من خلال التجارة. وتعد دبي المركز التجاري الرئيسي الوحيد الذي يمكنه تيسير الاستفادة من أي فرص جديدة».

من جهته، قال أديف باروخ، رئيس مجلس إدارة «معهد التصدير الإسرائيلي» أن قمة الاقتصاد الرقمي المستقبلي بين الإمارات وإسرائيل تعد خطوة مهمة على طريق تعزيز التعاون التكنولوجي بين البلدين، وتضع الأسس لتأثير إيجابي ملموس خلال السنوات المقبلة.

مستقبل التنقل

وتحدث في الجلسة المخصصة لمناقشة تقنيات الخدمات المالية كلٌ من عارف أميري الرئيس التنفيذي لسلطة «مركز دبي المالي العالمي»، وعبدالله قاسم الرئيس التنفيذي لإدارة العمليات في «مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني»، وديفيد غِرشون رئيس مركز أبحاث التقنيات المالية في الجامعة العبرية، ودوف كوتلر الرئيس التنفيذي لبنك «هَبوعَليم».

وتضمّنت القمة جلسة دارت نقاشاتها حول مستقبل التنقل، تحدث فيها أحمد بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، والدكتورة أنات ليا بونشتين رئيسة ومديرة خيارات الوقود ومبادرة التنقل الذكي في البرنامج الوطني الإسرائيلي للتنقل الذكي في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى