#كل_يوم_كتاب: ابو جهاد الوزير امير الشهداء
مهند طلال الاخرس

#كل_يوم_كتاب
ابو جهاد الوزير امير الشهداء، ملف من تجميع واعداد رضوان عبدالله، والملف يقع على متن 170 صفحة من القطع الكبير.
الملف عبارة عن شهادات ومجموعة مقالات ومقابلات صحفية اجريت مع الاخ ابو جهاد، اضافة الى اهم كلماته وخطاباته في المجلس الوطني والمركزي، الفلسطيني واتحاد المحامين العرب، واضافة الى ابرز ندائات الانتفاضة وبياناتها قبل وبعد استشهاد ابو جهاد، علاوة على ايراد كثير من التقارير الصحفية والتلفزيونية التي تحدثت عن ابو جهاد وجريمة اغتياله.
كما يتضمن الملف عرضا ومراجعة لكتابين تناولا سيرة حياة ونضال واستشهاد ابو جهاد، الكتاب الاول لمعين احمد محمود وعنوانه امير الجهاد خليل الوزير والثاني للواء محمود الناطور
والمعنون “حركة فتح بين المقاومة والاغتيالات” ، وهو كتاب يتضمن تحقيق رصين ومهم عن اغتيال ابو جهاد، وهذا التحقيق يسهم بشكل كبير بوضع النقاط على الحروف ويتتبع كل خيوط الجريمة والمشتركين بها، وهو تحقيق كلف بمهمامه اللواء طارق ابو رجب من المخابرات الفلسطينية.
الملف جاء بصيغة التجميع بحيث اقتصرت مهمة الباحث على جمع المادة الصحفية من تقارير واخبار ومقالات وخطب ومقابلات كما هي ووضعها بين دفتي كتاب دون ادنى تدخل من الباحث، وهذا الوضع اغرق الملف بكثير من التكرار المهلك.
الملف جهد يحترم وبادرة يُبنى عليها نحو جمع مادة توثق وتؤرخ لمسيرة الراحل الكبير وقد يضاف عليها شهادات لمن رافق ابو جهاد في كثير من مهماته وعملياته العسكرية اضافة لمستوى علاقات ابو جهاد مع حركات التحرر ومجموعة من الصور التي توثق لتجربة او زيارة او تحكي قصة ما، ولهذا فالكل الوطني الغيور مدعو للادلاء بدلوه في هذا الجانب بغية حفظ سيرة ومسيرة ابو جهاد ولكي تبقى هذه السيرة وهذا النهج منارة يُستضاء بها كلما عم الخطب وحط الظلام على اعيننا.
كان الكاتب التشيكي ميلان “هوبل” يقول: لتصفية الشعوب، يُشرع بتخريب ذاكرتها، وتدمير كتبها وثقافتها وتاريخها. وينبري آخرون لتأليف كتب أخرى، وإيجاد ثقافة أخرى وابتداع تاريخ آخر. بعد هذا يبدأ الشعب شيئاً فشيئاً في نسيان من هو وكيف كان. فينساه العالم من حوله بشكل أسرع”.
فيا مدرك الثارات أدرك ثارنا … واحفظ على أولادنا أخبارنا

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى