كوبيتش مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى ليبيا

السياسي – أعطى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الضوء الأخضر لتعيين المبعوث الحالي للأمم المتحدة في لبنان، “يان كوبيتش”، لقيادة البعثة الأممية في ليبيا، حسبما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

“كوبيتش” (68 عاما) شغل منصب وزير خارجية سلوفاكيا سابقا، وترأس خلال حياته المهنية البعثة الأممية في العراق بين 2015 و2018 وفي أفغانستان بين 2011 و2015

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

ويحل “كوبيتش” محل المبعوث الأممي لحل النزاع في ليبيا، “غسان سلامة”، الذي استقال في مارس/ آذار الماضي، وسط قتال عنيف بين الأطراف الليبية على العاصمة طرابلس.

وبعد إسقاط نظام العقيد “معمر القذافي”، فبراير/ شباط 2011، انقسمت البلاد بين الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، وبين السلطات المتنافسة في الشرق.

وأجرى الجانبان محادثات بقيادة الأمم المتحدة العام الماضي، لتسمية حكومة مؤقتة، قبل انتخابات عام 2021، ولكن لم يتم الاتفاق حتى الآن على آلية تصويت.

وفي ديسمبر/ كانون الأول السابق، وافق مجلس الأمن على تعيين البلغاري “نيكولاي ملادينوف”، مبعوثا خاصا لها في ليبيا، ولكنه اعتذر لأسباب ” شخصية وعائلية”.

وقرر مجلس الأمن الدولي في سبتمبر / أيلول الماضي تقسيم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وتعيين ممثل خاص لتنفيذ العملية السياسية والمفاوضات الدولية، ومنسق منفصل للقيام بالأنشطة اليومية للبعثة.

ومنذ سنوات، تعاني ليبيا، من صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا “حفتر”، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى