كورونا… أكثر من 106 آلاف في العناية الحثيثة حول العالم

السياسي-وكالات

أظهرت بيانات موقع “وورد ميترز” العالمي المتخصص باحصاءات كورونا ارتفاع عدد الاصابات في العالم الى 65 مليونا 551 ألفا و779 إصابة حتى صباح الجمعة.

وأودى الفيروس بحياة مليون و512 ألفا و162 شخصا في العالم منذ ظهور الجائحة نهاية العام الماضي، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 45 مليونا و390 ألفا و667 حالة

ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليا، 18 مليونا و648 ألف و950 إصابة، منها 106 آلاف و495 حالة في العناية الحثيثة.

الولايات المتحدة تسجل أعلى عدد إصابات بكورونا منذ بدء الجائحة

سجلت الولايات المتحدة، الخميس، أكثر من 210 آلاف إصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، وفقا لمرصد جامعة “جونز هوبكنز”، في أعلى حصيلة على الإطلاق في البلاد منذ بدء الوباء.

وقالت الجامعة إن عدد الوفيات الجديدة جراء الفيروس خلال الفترة الزمنية نفسها بلغ 2907 وفيات، وهو واحد من أسوأ أرقام الوفيات اليومية في الولايات المتحدة حتى الآن.

ويتزامن الارتفاع القياسي في الإصابات مع فترة العطلات، التي حذر كبار خبراء الصحة في البلاد من أنها قد تشهد ارتفاعا كبيرا في أعداد الحالات المسجلة.

وحذر كبير خبراء الأوبئة الأميركيين، آنتوني فاوتشي، منذ أيام قليلة، من “طفرة كبيرة” بانتشار فيروس كورونا مع عودة ملايين المسافرين إلى ديارهم بعد عطلة عيد الشكر، الأمر الذي ستشهد الفترة القادمة تبعاته.

وكان فاوتشي قد أشار مؤخرا إلى اتجاه ينذر بالسوء، مع اقتراب عطلة عيد الميلاد ومزيد من حركة السفر في نهاية العام.

وأصدر مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، روبرت ريدفيلد، ما قد يكون أكبر تحذير له حتى الآن بشأن الأشهر الخطيرة المقبلة للولايات المتحدة، وتوقع أن يصل عدد الوفيات بسبب كوفيد -19 إلى 450 ألف حالة بحلول فبراير، حسب صحيفة “واشنطن بوست”.

وقال ريدفيلد خلال مناسبة في غرفة التجارة الأميركية، الأربعاء: “الواقع أن أشهر ديسمبر ويناير وفبراير ستكون أوقاتا عصيبة. أعتقد أنها ستكون أصعب وقت في تاريخ الصحة العامة لهذه الأمة”.

وأضاف “لسوء الحظ، قبل أن نرى فبراير، أعتقد أنه سنكون قريبين من وفاة 450 ألف أميركي بسبب هذا الفيروس”.

وكانت كل من شركتي “بايونتيك” الألمانية و”فايزر” الأميركية، قد أعلنتا التوصل إلى لقاح فعال ضد فيروس كورونا بنسبة فعالية 95 بالمئة.

كما كشفت “موديرنا” الأميركية عن لقاح مضاد للفيروس بفعالية لا تقل عن 94.1 بالمئة.

“بايدن” سيطلب من كافة الأمريكيين ارتداء أقنعة الوجه لمدة 100 يوم

صرح الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” بأنه سيطلب من كافة الأمريكيين ارتداء أقنعة الوجه لمنع تفشي فيروس “كوفيد-19” خلال الـ 100 يوم الأولى من إدارته.

وأضاف: ليس للأبد، ولكن لمدة 100 يوم، وأعتقد أننا سنشهد تراجعًا كبيرًا في أعداد الإصابة بفيروس “كوفيد-19”.

كما ذكر خلال مقابلة أجراها مع “سي إن إن” أنه تحدث إلى الدكتور “أنتوني فاوتشي” وطلب منه البقاء في منصب كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة.

جدير بالذكر أن “فاوتشي” يشغل منصب مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة منذ إدارة “ريجان” ولكن “بايدن” أشار إلى أن “فاوتشي” سيكون له دور أكبر في إدارته، ويوجه النصح للرئيس مباشرة.

موضحًا: طلبت من “فاوتشي” البقاء في نفس المنصب الذي شغله خلال إدارات عدد من الرؤساء السابقين، كما طلبت منه أن يكون كبير المستشارين الطبيين لي أيضًا، وأن يكون جزءًا من فريق عمل “كوفيد-19”.

الهند تسجل 36595 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية اليوم الجمعة أن حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في البلاد ظلت أدنى من 40 ألفا لليوم الخامس على التوالي، مع تسجيل 36595 إصابة جديدة.

ووصل إجمالي عدد حالات الإصابة في البلاد حاليا إلى 9.57 مليون، لكن العدد اليومي تراجع منذ تسجيل الدولة الآسيوية أعلى مستويات إصابة في العالم في معظم الأوقات في شهري أغسطس آب وسبتمبر أيلول رغم أن الشهر الماضي شهد موسم احتفالات مزدحما.

ولا تزال الهند صاحبة ثاني أعلى حصيلة إصابات في العالم بعد الولايات المتحدة التي بلغ عدد الإصابات لديها حوالي 14 مليونا.

وذكرت وزارة الصحة أن عدد الوفيات زاد 540 ليصل الإجمالي إلى 139188.

المانيا تسجل 23449 إصابة جديدة بكورونا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الجمعة أن عدد‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد 23449 حالة ليصل الإجمالي في البلاد إلى مليون و130 ألفا و238 حالة.

وسجلت ألمانيا 432 حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 18034.

المكسيك تسجل 11 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا و608 وفيات

قالت وزارة الصحة بالمكسيك يوم الخميس إنها سجلت 11030 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و608 وفيات، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى مليون و144 ألفا و643 حالة، والوفيات إلى 108173.

وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للإصابات أعلى كثيرا على الأرجح من العدد المؤكد المعلن

“مودرنا” تتوقع إنتاج 100 إلى 125 مليون جرعة من لقاح “كورونا” في أوائل 2021

قالت شركة مودرنا الأمريكية لإنتاج اللقاحات، الخميس، إنها تتوقع أن يتوفر ما بين 100 مليون إلى 125 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا بحلول الربع الأول من عام 2021، مع تخصيص معظم تلك الجرعات للسوق الأمريكية.

وتقدمت الشركة بطلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ للقاح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. ومن المقرر أن يناقش مستشارو الإدارة الطلب في 17 ديسمبر كانون الأول. كما تقدمت مودرنا بطلب إلى منظمي الأدوية الأوروبيين للحصول على موافقة مشروطة.

وقالت الشركة، في بيان: “اليوم، أعادت شركة موديرنا تأكيد توقعها بتوفير ما يقرب من 20 مليون جرعة في الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2020”.

إضافة إلى ذلك، تتوقع مودرنا أن يكون لديها ما بين 100 مليون و125 مليون جرعة متاحة عالميًا في الربع الأول من العام المُقبل، منها 85 إلى 100 مليون ستكون متاحة في الولايات المتحدة، و15 إلى 25 مليونًا من تلك المتاحة خارج البلاد.

وتشكل هذه الكميات حوالي ربع الجرعات، ضمن 500 مليون إلى ما يصل إلى مليار جرعة تتوقع الشركة تصنيعها عالميًا في عام 2021.

ويتطلب لقاح مودرنا جرعتين لكل شخص، على أن تكون الجرعات متباعدة فترة أربعة أسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى