كيف تحمي عينيك أثناء الحجر الصحي؟

السياسي – نشر موقع “أرغومينتي إفاكتي” الروسي تقريرا تحدث فيه عن أهمية العناية بالعينين أثناء فترة الحجر الصحي، حيث يبقى الناس لفترات طويلة أمام الحواسيب والهواتف وشاشات التلفزيون، وهو ما يُمثّل خطرا حقيقيا على الجهاز البصري.

وقدّم الموقع، في تقريره عددا من النصائح المهمة لحماية العينين، خصوصا لأولئك الذين يعانون من قصر النظر، حيث أن التعرض إلى الشاشات بشكل مستمر يزيد من خطر إصابتهم بـ”المياه الزرقاء” أو ما يُعرف بـ”الغلوكوما”.

ماذا يجب أن أفعل للحفاظ على صحة عيني؟

نقل الموقع عن الأخصائية في طب العيون، ناتاليا بوكونينا، قولها إن الجلوس أمام الحاسوب يتطلب فترات راحة منتظمة لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق. يُنصح كبار السن بالابتعاد عن الشاشة بعد حوالي ساعة من العمل.

بالنسبة للأطفال بين 5 و7 سنوات، لا يجب أن يجلسوا أمام جهاز الحاسوب لأكثر من 40 دقيقة في اليوم، أما المراهقون بين 12 و13 سنة لا يُسمح لهم بتجاوز 70 دقيقة في اليوم.

وأضاف الموقع أنه خلال فترة الحجر الصحي، من المفيد القيام ببعض التمارين البسيطة للعيون، مثل التحديق، وتحريك العين بشكل دائري، وغيرها. وبشكل عام، يمكن العثور على العديد من التمارين الرائعة على الانترنت.

ويُنصح بالابتعاد عن شاشة الحاسوب أو التلفزيون لمسافة كافية. وتُعتبر المسافة الآمنة مثلا بالنسبة لشاشة 24 بوصة، 107 سنتيمترات. أما بالنسبة لتلفزيون بحجم 32 بوصة، فإن المسافة الآمنة هي 1.28 متر. كما أنه من الضروري الانتباه إلى درجة إضاءة الشاشة.

وأكد الموقع أنه من الأفضل عدم مشاهدة التلفزيون وتصفح شبكات التواصل الاجتماعي أو العمل على الحاسوب المحمول أثناء الاستلقاء. وإذا كنت ممن يفضل مشاهدة التلفزيون مستلقيا، عليك استخدام وسائد أعلى.

أما إذا كان عليك العمل أمام جهاز الحاسوب لوقت طويل، فسيكون من المفيد تناول مشروبات تحتوي على عدة فيتامينات، مثل فيتامين “ب” وفيتامين سي وغيرها من العناصر الغذائية.

وأوضح الموقع أنه من الضروري اتباع أسلوب نوم صحي، إذ يُنصح بعدم الجلوس على الحاسوب والهاتف بعد منتصف الليل. كما يُنصح بالنوم في غرفة بها تهوية جيدة. ويوصي الأطباء كبار السن المصابين بـ”الغلوكوما” أن يأخذوا حماما ساخنا ويشربوا الحليب الدافئ أو الشاي مع العسل من أجل نوم مريح.

أما عند الشعور بالجفاف أو الحرقة في العين أثناء العمل لفترة طويلة على الحاسوب، فيمكن استخدام قطرات الترطيب. وإذا كنت ممن يضعون العدسات اللاصقة، فمن المستحسن عدم استخدام قطرات تحتوي على مواد حافظة.

وأشار الموقع إلى أن العمل لوقت طويل على جهاز الحاسوب على مسافة قريبة، يمكن أن يسبب تشنجا في عضلات العين، ونتيجة لذلك، قد تتدهور الرؤية عن بعد بشكل كبير. أما إذا تحولت العين إلى اللون الأحمر نتيجة الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة فهذا يعني أنك بحاجة إلى التوقف والراحة واستخدام قطرات الترطيب وإجراء تمارين العين.

متى يجب أن تذهب للطبيب؟

أكد الموقع أن بعض الأعراض تستوجب زيارة طبيب مختص بشكل عاجل، ومن بينها رؤية دوائر قوس قزح عند النظر إلى مصدر الضوء، وعدم وضوح الرؤية، والشعور بألم في الحاجب. هذه الأعراض يمكن أن تكون من علامات الإصابة بالماء الأزرق، وهو مرض يظهر بشكل مفاجئ نتيجة اتباع أسلوب حياة لا يراعي سلامة العينين. ولهذا يُنصح بالذهاب إلى طبيب العيون بانتظام لتجنب الأسوأ.

ما هي الأعراض التي لا تتطلب عناية طبية فورية؟

أضاف الموقع أنه لا داعي للقلق إذا لم تتأثر الرؤية ولم يحدث التهاب في العين. ولكن، بشكل عام، من الضروري الانتباه إلى الحالة الصحية العامة، حيث يُنصح بقياس ضغط الدم بانتظام والتحقق نسبة السكر في الدم.

وأشار الموقع إلى أنه يجب التوجه إلى الطبيب بشكل فوري، إذا ظهرت إفرازات مخاطية في العين، وفي حال لم تؤثر هذه الإفرازات على الرؤية فمن الضروري استخدام قطرات أو مرهم خاص. وعلى العموم، يجب على الجميع الانتباه جيدا لأي أعراض صحية سيئة خلال فترة الحجر الصحي واستشارة الطبيب عندما تسمح الظروف بذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى