لا تعيد تسخين هذه الاطعمة تسبب السرطان والعقم

السياسي-وكالات

هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك عدم اعادة تسخينها ، لأن ذلك يسبب انتاج مركبات ومواد مسرطنة وقد تسبب التسمم الغذائي،و بعض المشاكل صحية اخري.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

ونحن لا نعني بذلك أن تلقي ببقايا الطعام في سلة المهملات ، ولكن عند صنع كمية كبيرة من الطعام ، حاول أن تحفظها في مكان دافئ قدر الإمكان ، ولا تسخنها إلا بالطريقة الصحيحة.
• الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها :

1- الخضروات الورقية عالية النترات:
اعادة تسخين الخضروات الورقية كالكرفس والكرنب والسبانخ والبنجر يحولها الي مواد سامة، بسبب انها تجتوي على نسبة عالية من النترات التي تتجول الي مواد مسرطنة عند إعادة تسخينها وخصوصا السبانخ لانها تحتوي على عنصر الحديد الذي يتأكسد عندما يتعرض لدرجة حرارة عالية مما يسبب السرطان أو العقم .

2- البيض:
قد يسبب البيض المطبوخ أو المسلوق أضرار صحية عند تقوم باعادة تسخينه وتعرضه للحرارة بشكل متكرر، بسبب انه يحتوي على كمية عالية من النيتروجين، الذي يتأكسد عند إعادة تسخينه، وهذا يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان.

3- البطاطس:
إعادة تسخينها يتسبب في إنتاج كلوستريديوم البوتولينوم (البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي).و يتم إنتاج هذه البكتيريا عندما تترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، لذلك عليك الإحتفاظ بها في الثلاجة.

4- الفطر :
بسبب انه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع تسخينه لذلك يفضل تناوله بارد، لان تسخينه يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.كما ان اعادة تسخين الفطر يسبب انتاج سموم بها النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة

5- الزيوت:
يؤدي رفع درجة حرارة الزيوت النباتية والزيوت المهدرجة إلى مستويات عالية تؤدي إلى غليانها وتكرارها أكثر من مرة إلى تكوين مواد سامة تسبب السرطان ، لذلك يجب عدم قلي الطعام في نفس الزيت لأكثر من مرة حيث يمكن ان تسبب التسمم في الشخص الذي يتناول الأطعمة المقلية بهذه الزيوت.
• اطعمة لا تسخنها ابدا في الميكرويف:

– الفلفل الحار :
تعريض الفلفل الحار لأشعة الميكروويف يؤدي إلى إطلاق مادة الكابسيسين الحارقة في أجواء الغرفة الذي يؤدي الي الالتهابات الحارقة للعين والحنجرة والشعور بضيق التنفس والسعال.
وحدث ذلك بالفعل في حادثة وقعت بمدينة نيويورك الأمريكية تسبب تسخين الفلفل الحار داخل الميكروويف بترك بناية سكنية كاملة بسبب إصابة السكان بحالات من ضيق التنفس والتهابات العين والحنجرة.

– البيض:حيث يتحول البيض النيئ أو المسلوق سواء كانت البيضة بقشرتها أم لا إلي “القنبلة” التي قد تنفجر بشكل عنيف في أي وقت، لأن إعادة تسخينها يؤدي إلى خلق كمية كبيرة من الأبخرة داخلها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى