لبنان : توقف عدد من مطاحن بسبب نفاد الوقود

السياسي – أعلن تجمع المطاحن في لبنان، الثلاثاء، عن التوقف القسري في عدد من المطاحن عن العمل بسبب نفاد الوقود اللازم.

وقال تجمع المطاحن في بيان: “نأسف عن توقف عدد من المطاحن قسريا عن العمل بسبب فقدان مادة المازوت التي باتت غير متوفرة في الأسواق الشرعية والسوداء”.

وأضاف: “ستتوقف المطاحن الأخرى خلال أيام معدودة عن العمل تباعا وتدريجيًا وفقا لحجم المخزون من المازوت لديها”.

وأضاف البيان: “رغم اتصالات التجمع منذ الأسبوع الماضي لتأمين حاجة المطاحن لهذه المادة، بالتعاون مع وزير الاقتصاد والتجارة الذي لم يألُ جهداً لتأمين حاجة المطاحن، فإنّه ولغاية الساعة لم نتلق أي إيجابية”.

وطالب التجمع المسؤولين بالعمل على تأمين كميات المازوت اللازمة لقطاع المطاحن لتمكينه من الاستمرار في تأمين الطحين للأفران لصناعة الخبز.

وأكد أن “توقف المطاحن القسري عن العمل والإنتاج سيؤدي حكما إلى انقطاع الطحين لصناعة الخبز العربي”، معتبراً أن “لقمة الفقير خط أحمر لا يمكن تجاوزها”.

وبسبب أزمة اقتصادية حادة مستمرة منذ أواخر 2019، فإن لبنان يعاني من انهيار مالي، أدى إلى صعوبة في توفير النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، ما تسبب في شح في الوقود والأدوية والمستلزمات الطبية، وسلع أخرى.

وفي الأشهر الأخيرة ازدادت حدة أزمة الوقود بالبلاد، الأمر الذي يؤدي إلى اصطفاف السيارات لساعات أمام المحطات ويتسبب في انقطاع الكهرباء عن المنازل لساعات طويلة، إضافة إلى تأثيرها على عمل المستشفيات والمخابز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى