لبنان : محتجون يهاجمون المصرف المركزي – فيديو

السياسي – احتشد عشرات اللبنانيين، مساء الأحد، قبالة مصرف لبنان المركزي، للاحتجاج على إجراءات مصرفية جديدة بحق المودعين في بنوك البلاد، وسط أزمة اقتصادية متصاعدة بالبلاد.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن المحتجين ألقوا حجارة ومفرقعات باتجاه مبنى المصرف المركزي، وسط غياب لقوات الأمن، بينما حاول آخرون تكسير واجهات بعض المصارف بالمكان.

وترفض المصارف اللبنانية، منذ أسابيع، طلبات من المودعين بسحب مبالغ معينة من أرصدتهم، لاسيما بالدولار، وسط تصاعد أزمة شح العملة الأجنبية بالبلاد.

وقبل أيام، أقدم مواطن لبناني على احتجاز العشرات داخل بنك مهددا بقتلهم؛ بسبب رفض إدارة المصرف طلبه بسحب مبلغ 50 ألف دولار من حسابه.

والخميس الماضي، قال مصرف لبنان المركزي، في بيان، إن المصرف سيواصل السماح للبنوك التجارية بشراء الدولار دون سقف.

وتابع المركزي اللبناني، أنه سوف يواصل السماح للبنوك التجارية بشراء أي كمية من الدولارات بسعر منصة صيرفة.

وأدى تدخل البنك المركزي في سوق العملات، والذي بدأ الأسبوع الماضي، إلى صعود قيمة الليرة اللبنانية إلى نحو 23 ألف ليرة للدولار، ارتفاعا من 34 ألف ليرة في وقت سابق هذا الشهر.

ويواجه لبنان تراجعا في حجم التدفقات المالية من الخارج، وارتفاع في حجم الدين العام، وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين بفعل ارتفاع الأسعار، وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية.

وبات الحد الأدنى للأجور أقل من 23 دولاراً، بينما تواصل أسعار الوقود والعديد من السلع الأساسية التي رفع الدعم عنها، ارتفاعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى