للوقاية من فيروس كورونا.. طهر هذه الأماكن في منزلك

السياسي – تسبب فيروس كورونا بوفاة حوالي ثلاثة آلاف شخص حول العالم، في حين تراجع معدل الإصابات في الصين موطن الفيروس، الأمر الذي أثار ذُعر الناس خوفا من انتشاره في بلدانهم.

وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض في معظم دول العالم، الناس بعدم الاختلاط بالمصابين، واستخدام وسائل الوقاية والحماية الشخصية، مثل الكمامات واستخدام المناديل أثناء العطس.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “ميرور” البريطانية، تُعد النظافة وتطهير الأماكن والأسطح الصلبة التي نستخدمها كثيرا في المنزل، أحد أهم وسائل الوقاية من الفيروس.

ولفت التقرير إلى أنه حتى لو كنت تغسل يديك بانتظام أو تستخدم منديل أثناء العطس، إلا أن هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالفيروس، خاصة أنه يتمكن من الحياة والنمو على الأسطح الصلبة، ما يعني أن الأماكن والأسطح والأشياء التي يتم استخدامها يوميا يمكن أن تكون ملاذا آمنا للفيروس.

وذكرت الصحيفة بأنه لتقليل مخاطر انتشار هذا الفيروس في المنزل، نشر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قائمة للأماكن والأشياء والأسطح التي يتم استخدامها كثيرا في المنزل، وهي كما يلي:

مكان إعداد الطعام، حيث تستخدم ربات البيوت رفوفا من الرخام أو الخشب أو غيرها من المواد الصلبة لإعداد الطعام، سواء لتقطيع اللحوم والدواجن أو الخضار، وتُعد هذه الأسطح بيئة خصبة لنمو الفيروسات ومنها كورونا والبكتيريا الضارة.

الأجهزة اللوحية “تابلت” والكمبيوتر المحمول “لاب توب”.

مقابض الأبواب.

تجهيزات الحمام والمرحاض والمكونة من أدوات التنظيف وعلب المطهرات والمغسلة ومقعد المرحاض وحوض الاستحمام.

الهواتف المحمولة

لوحة مفاتيح الكمبيوتر التقليدية

مناضد السرير

أي أسطح لامسها دم أو براز أو أي سوائل تخرج من الجسم

كيفية تنظيف المناطق ذات الاستخدام المتكرر

وحول طرق تنظيف الأسطح التي يتم استخدامها كثيرا أشارت الصحيفة إلى أن مركز السيطرة على الأمراض ينصح باستخدام رذاذ التنظيف المنزلي أو المسح، وإتباع التعليمات المكتوبة على ملصقات عبوة المطهر.

وأوضحت الصحيفة بأن التعليمات المطبوعة على مصلقات العبوة تتضمن الاستخدام الآمن والفعال لمنتج التنظيف بما في ذلك الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدامه، مثل ارتداء القفازات والتأكد من حصولك على تهوية جيدة أثناء استخدامه.

نصائح أخرى لحماية منزلك

وذكرت الصحيفة في ختام تقريرها بعض النصائح التي يجب الالتزام بها للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، أبرزها تجنب مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية، حتى لو كان ذلك مع أفراد الأسرة الآخرين.

حيث نصح مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، بعدم مشاركة الأطباق أو الأكواب أو أواني الطعام أو المناشف أو الفراش مع أشخاص آخرين أو مع الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل.

ونبه المركز إلى ضرورة غسل هذه المتعلقات الشخصية بالماء والصابون بعد الاستخدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى