لهاية الأطفال الرضع قد تؤدي به للموت

السياسي-وكالات

عاد الجدل بخصوص استخدام اللهاية للأطفال، وغالبًا ما تقع الأم في حيرة من أمرها، فمعظم الأطفال يميلون لعادة المص مثل: مص أصبع الإبهام، حتى قبل ولادتهم، للعمل على تهدئتهم.

لماذ تعطي الأمهات اللهاية لأطفالهن ؟

تشكو العديد من الأمهات الجدد من أطفالهن لا ينامون فى الليل على الرغم من أنهن يحاولون كل شئ لجعلهم ينامون، لذلك تلجأن لاستخدام اللهاية لأنها تساعد الطفل على النوم بسرعة دون إزعاج حيث أن الأطفال الرضيع يُحب حركة المص وتساعده على أن يهدأ أسرع مما يجعله يُحب استخدام اللهاية طوال الوقت ليُمارس عادة المص، وفق موقع (ثقف نفسك).

أضرار اللهاية للأطفال الرضع:

1. عدوى الفم:

تجعل اللهاية الطفل أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى و التهابات الفم، حيث أن التلامس الفموي المستمر باللهاية يُهسل من نمو الجراثيم و البكتريا فى فم الطفل، لذلك إذا كنت لا تزال ترغب فى استخدام اللهاية لطفلك يجب عليك التأكد من تنظيف اللهاية و فم طفلك جيداً قبل و بعد كل استخدام.

2. اضطرابات فى جدول الرضاعة الطبيعية:

إذا كنت تريد إرضاع طفلك والالتزام بجدول زمني منتظم فقد تعيق اللهاية هذا الروتين حيث أنها يُمكن أن تُقلل من مدة الرضاعة الطبيعية مما يؤثر على المعدل الطبيعي لنمو الطفل.

3. الرابطة بين الأم و طفلها:

الرضاعة الطبيعية هي وسيلة للتواصل مع طفلك عاطفياً، ويُمكن ان يرتبط الطفل الرضيع باللهاية مما يُقلل من الترابط و العلاقة الطبيعية و العاطفية بين الأم و طفلها، لذلك يُنصح بتأخير استخدام اللهاية قدر الإمكان.

4. مشاكل فى الكلام:

قد تؤدي اللهاية أيضاً لإضطراب نمو فم الطفل وتطوره، وقد تُعيق نمو الأسنان مما يؤدي لمشاكل فى الكلام و مشاكل فى البلع وبنية الفم ووضع اللسان وخطر الإصابة بتسوس الأسنان.

5. الحساسية:

قد تُسبب اللهايات الكثير من الحساسية لطفلك مثل التهاب الحلق، ويُمكن أن تتضخم وتؤدي لمشاكل فى التنفس فى المستقبل، وإذا كنت تستخدمين اللهايات المصنوعة من اللاتكس فقد تظهر على طفلك أعراض الحساسية نتيجة لذلك، وتشمل هذة الأعراض تورم العينين و الفم و التهاب الأنف، كما يُمكن أن تشكل عادات التنظيف الغير سليمة أيضاً الإصابة بالحساسية.

6. التهاب الأذن الوسطى:

ان استخدام اللهاية قد يُزيد من فرص إصابة طفلك بالتهاب الأذن الوسطى مما يُسبب له الكثير من الألم و الانزعاج.

7. خطر الاختناق:

الاختناق هو أحد الآثار الجانبية الخطيرة التي تُهدد حياة الطفل ويُمكن أن يتسبب فى الوفاة إذا لم تمنعه فى الوقت المناسب، وقد تُسبب اللهاية اختناق الطفل إذا تركت اللهاية مربوطة فى رقبة الطفل أو حتي يده، كما يُمكن للأطفال أن يختنقوا باللهايات التي تم ايتهلاعها نصف ابتلاع لذا يجب عليك مراقبة طفلك طوال الوقت إذا كان يستخدم اللهاية.

8. تسوس الأسنان وتشوه شكل الأسنان:

تُعد اللهايات أرضاً خصبة لتكاثر ونمو الجراثيم و البكتريا والتى تُسبب عدوى و التهابات و الفم وتسوس الأسنان أيضاً ، ويجب أن تعرفين أن مص اللهاية أسوأ لأسنان الطفل من مص اصابعه، كما أن استخدام اللهايات لفترة طويلة ممكن أن يؤدي للعديد من مشاكل الأسنان إذ ربما تجعل أسنان الأطفال الأمامية العليا مائلة للخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى