ليبيا: إعلان حالة “القوة القاهرة” بميناء الحريقة النفطي

اعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مساء أمس الإثنين، حالة “القوة القاهرة” بميناء الحريقة النفطي وتوقف عمليات إنتاج وتصدير شحنات النفط الخام عبر الميناء، بسبب رفض مصرف ليبيا المركزي تسييل ميزانية قطاع النفط لشهور طويلة.

وقالت المؤسسة في بيان إن “هذا الأمر أدى إلى تفاقم مديونية بعض الشركات وعلى رأسها شركة الخليج العربي للنفط، مما أفقدها القدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية والفنية واضطرها لتخفيض إنتاج البلاد من النفط الخام بحوالي 280 ألف برميل يومياً”.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

كما حذرت المؤسسة من أن ما يحدث قد يؤدي إلى فقدان الدولة لتوازنها الاقتصادي، والرجوع بها إلى المربع الأول حيث الإغلاقات وتدني الإيرادات، مذكرة الجميع أن ما يقوم به المصرف المركزي هو القفز على الجهود الاستثنائية التي قام بها العاملون بقطاع النفط لمعاودة الإنتاج لمستوياته السابقة لأغراض لا تخدم مصلحة الاقتصاد الوطني.

وكان أحمد العريبي المسؤول الإعلامي بشركة الخليج العربي الليبية للنفط، قد أعلن أول أمس الأحد إن الشركة أوقفت الإنتاج في الحقول التابعه لها جميعاً في البلاد، لأسباب فنية وتراكم الديون ونقص قطع الغيار وغيرها وعدم الإيفاء ببنود الميزانية المعتمدة منذ سبتمبر(أيلول) الماضي لعام 2020، وكذلك لعام 2021 لعدم دفع المرتبات منذ سبتمبر(أيلول) الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى