ماذا يعني الحجر الأيرلندي؟

السياسي-وكالات

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ المقاهي والمطاعم و”المتاجر غير الرئيسية” ستغلق في البلاد بدءا من اليوم الجمعة، في إطار إغلاق جديد قد يمتد حتى الأول من ديسمبر.

موقع القناة الإخبارية “بي إف إم” نعتت خطة ماكرون بـ”الحجر الإيرلندي”Irish Quarantine، فما هو الحجر الأيرلندي؟ في 19 أكتوبر الجاري، أخبر رئيس وزراء جمهورية أيرلندا ميشيل مارتن، مواطنيه أنه ينبغي حبسهم مرة أخرى.

6 أسابيع

وعد مارتن قائلا: «إذا قام كل منا بما هو مطلوب منا لمدة ستة أسابيع، فسنقضي على هذا الفيروس وسنخرج من هذه القيود في الأول من ديسمبر». ودخل الإجراء حيز التنفيذ يوم الأربعاء، 21 أكتوبر، منتصف الليل.

ويعتمد الحجر على الطريقة التي تبنتها الحكومة الأيرلندية على وقف أغلب النشاطات اليومية لمدة أقصاها ستة أسابيع.

دائرة بقطر 5 كيلومترات

بموجب هذه الخطة، يتعين على جميع المواطنين البقاء في منازلهم، بحيث لا يستطيعون التحرك إلا في دائرة نصف قطرها 5 كيلومترات.

وبينما يعاقب المخالفون بغرامات، لا يجوز إلا للعمال الذين يشتغلون في المهام الأساسية تجاوز هذه المسافة في سياق واجباتهم.

من ناحية أخرى، ظلت المتاجر الأساسية مفتوحة، كذلك المدارس ودور الحضانة، أو حتى الحدائق والملاعب (لكنها تخضع للامتثال للقواعد الصحية، بما في ذلك التباعد).

ضبط خدمة وسائل النقل

من بين العديد من العلامات التجارية أو المؤسسات التي اضطرت إلى الإغلاق، المتاحف وجميع الأماكن الثقافية. وتعمل وسائل النقل العام بنسبة %25 فقط من طاقتها، كما يمكن للمقاهي والمطاعم تقديم أو بيع الوجبات الجاهزة، ولكن لا يمكنها استقبال الزبائن.

تقنين حفلات الزفاف والجنائز

لا تزال حفلات الزفاف في أيرلندا ممكنة رغم الحجر الخاص، ولكن بحضور محدود للغاية، لذلك من الممكن دائما تنظيم حفلات الزفاف، أو حتى الجنازات في حدود 25 ضيفا.

كمامات للأطفال من 6 سنوات

أعلن رئيس الوزراء جان كاستكس تشديد قواعد ارتداء أقنعة الوجه لطلاب المدارس، ما يعني أن الأطفال اعتبارا من سن ست سنوات سيضطرون لارتدائها مع تطبيق قواعد صحية أكثر صرامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى