مباحثات تركية لاتفاق مبادلة عملات مع الإمارات

السياسي – كشفت صحيفة تركية، أن أنقرة تجري مفاوضات مع الإمارات للتوصل إلى اتفاق مقايضة العملات مع الإماراتـ تصل قيمتها إلى 10 مليار دولار.

وأشارت صحيفة “حرييت” إلى الاتفاقيات التسع التي وقعت بين الإمارات وتركيا، أحدها كانت مذكرة تفاهم بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي.

وتابعت، بأن مذكرة التفاهم بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي، تثير التساؤل حول إمكانية إجراء اتفاق “سواب” بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية، أن المحادثات بين البلدين كانت إيجابية للغاية، لافتة إلى أن المسؤولين الإماراتيين قدموا رسالة مفادها “تأخرنا في المجيء إلى تركيا، وكان بإمكاننا تقييم هذه العملية بشكل أفضل”.

وبحسب مصادر اقتصادية شاركت في اللقاءات، أن استثمارات بقيمة عشر مليارات دولار ستأتي من الإمارات في الخطة الأولى، وحول اتفاقية “سواب” محتملة، فقد كانت مذكرة التفاهم بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي بداية الطريق، وتعد البنية التحتية لاتفاقيات أخرى.

ولفتت إلى أن مباحثات كانت بين البنكين المركزي التركي والإماراتي منذ فترة، وبالإضافة إلى استثمار الإمارات بقيمة 10 مليارات دولار، يشار إلى أن اتفاقية مقايضة بقيمة 10 مليارات دولار بين البنكين المركزيين لدى البلدين لن تكون مفاجأة لأي أحد.

وأشارت المصادر إلى أن المبلغ سيكون أكثر من اتفاقيات “سواب” الذي عقدت مؤخرا.

وكشفت المصادر، أن الأمر لا يقتصر على الإمارات، بل تجري تركيا مفاوضات مع دول أخرة حول اتفاق مبادلة العملات.

وردت المصادر في ردها على الانتقادات بشأن وضع البنك المركزي التركي، أن اتفاقيات “سواب” ضمن الاحتياطي الأجنبي كما نموذج الهند التي لديها 50 بالمئة من الاحتياطيات تتكون من اتفاقيات “سواب” مع دول أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى