متحور كورونا الجديد “أوميكرون” يتسلل الى أوروبا

أعلنت التشيك وألمانيا، السبت، الاشتباه بوصول متحور “أوميكرون” لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى أراضيها، بعد ساعات من اعلان بلجيكا رصد حالة من المتحور الجديد اوميكرون

وبدأت شركة “بيونتك” على الفور التحقيق وإجراء الاختبارات على مدى مقاومة هذه السلالة للقاحات، في وقت سارعت فيه عديد الدول إلى إلغاء كل الرحلات القادمة من جنوب أفريقيا موطن المتحور الجديد.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية بولاية “هيسن” الألمانية إنه من المرجح وصول متحور جنوب أفريقيا “أوميكرون” إلى ألمانيا، كما أعلنت وزارة الصحة التشيكية الاشتباه بأول إصابة بمتحور “أوميكرون”.

للمرة الأولى منذ بدء جائحة كورونا.. صحن الكعبة والدور الأول بالمسجد الحرام يزدحمان بالطائفين
وكان مستشار الحكومة الألمانية لأزمة كورونا قد قال إن الإغلاق الشامل قد يكون ضروريا إذا لم يتجاوب المتحور الجديد مع اللقاحات.

وفي بلجيكا، أعلن رئيس الوزراء ألكساندر دي كرو إغلاقا جزئيا في البلاد للحد من تفشي فيروس كورونا.

وفي هولندا، أعلنت السلطات الصحية عن 61 إصابة مؤكدة بكورونا بين مسافرين قدموا على متن رحلتين من جنوب أفريقيا، وقالت إنها تجري مزيدا من الفحوص لمعرفة إن كان بينهم مصابون بسلالة “أوميكرون”.

البحث عن لقاح

في السياق، أعلنت شركة “بيونتك” الألمانية المنتجة للقاح المضاد لكورونا أعلنت أنها بدأت على الفور التحقيق وإجراء الاختبارات على المتحور الجديد.

وتوقعت الإعلان عن نتائج أبحاثها خلال أسبوعين على أبعد تقدير، مشيرة إلى أن بيانات الاختبارات الجارية ستوفر المعلومات حول ما إذا كان تعديل اللقاح ضروريا إذا انتشر هذا المتحور الجديد دوليا.

في سياق متصل، أشار تقرير أولي لإدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أن عقارا اسمه “مولنو بيرافير” (molnu/piravir) طوّرته شركة “ميرك” أثبت فعالية في معالجة كورونا ولا سيما لمن ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو متوسطة الخطورة. ومن المقرر أن تجتمع لجنة خبراء الثلاثاء المقبل للنظر في إجازة العقار للحالات الطبية الطارئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى