مجلس حقوق الإنسان يصدر القائمة السوداء لشركات المستوطنات

السياسي – نشر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء القائمة السوداء لـ 112 شركة تعمل في المستوطنات الضفة الغربية والجولان.

وتشمل القائمة 94 شركة إسرائيلية و18 شركة دولية، بينها شركات “إير بي إن بي” و”إكسبيديا” و”تريب آدفايزور” و”بوكينغ”، إذ تعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس حسب القناة 7 العبرية، إن نشر” قائمة سوداء “لشركات الأعمال هو استسلام مخجل لضغوط البلدان والمنظمات التي ترغب في إيذاء إسرائيل، رغم أن معظم الدول في العالم رفضت الانضمام إلى حملة الضغط السياسي هذه.

أما رئيس تحالف أزرق أبيض عضو الكنيست بيني غانتس فقال “إن هذا هو اليوم الأسود لحقوق الإنسان- فقدت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان صلتها بالواقع”.

وعلق مجلس يشع الاستيطاني على ذلك بالقول، “لقد أثبتت الأمم المتحدة مرة أخرى أنها هيئة متحيزة وغير محايدة وتتصرف ضد دولة إسرائيل، وندين بشدة نشر القائمة التي لها سمات واضحة معادية للسامية”.

ودعت الجميع لدعم المنتجات الإسرائيلية ودعم المستوطنات في الضفة ووادي الأردن.

أما حزب اليمين الجديد فقال إن نشر القائمة السوداء للأمم المتحدة تُظهر أهمية تطبيق السيادة في الضفة الغربية.

فيما قال وزير الاقتصاد والصناعة إيلي كوهين “إنها خطوة مشينة من معاداة السامية الحديثة التي تثبت مرة أخرى أن لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان هي منظمة سياسية وليست منظمة لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى