مركبة فضائية صينية تجلب عينات من القمر

السياسي- وكالات

حطت كبسولة العودة لمسبار (تشانغ آه-5) Chang’e-5 الصيني على الأرض في الساعات الأولى من اليوم (الخميس) بالتوقيت المحلي، وأعادت العينات الأولى للبلاد التي تم جمعها من القمر، وكذلك أحدث عينات قمرية في العالم طيلة أكثر من 40 عامًا.

هبطت المركبة الفضائية في محافظة “سيتسيوانغ” Siziwang Banner، بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمالي الصين، الساعة 1:59 صباحًا (بتوقيت بكين)، وفقًا لإدارة الفضاء الوطنية الصينية CNSA .

وأعلن Zhang Kejian ، رئيس CNSA ، نجاح مهمة (تشانغ آه-5)

تمثل هذه المهمة اختتامًا ناجحًا لبرنامج الصين الحالي لاستكشاف القمر المكون من ثلاث مراحل للدوران والهبوط وإعادة العينات، الذي بدأ في 2004.

تعد مهمة (تشانغ آه-5) واحدة من أكثر المهام تعقيدًا وتحديًا في تاريخ الفضاء الجوي الصيني.

انطلق مسبار “تشانغ آه-5″، الذي يضم مركبة مدارية ومركبة إنزال وصاعد وعائد، في 24 نوفمبر، وهبطت مجموعة مركبة الإنزال-الصاعد على منطقة “محيط العواصف” على الجانب القريب للقمر في أول ديسمبر.

لقد حققت المهمة البارزة عدة “أوليات” للصين، لا سيما أول جمع لعينات من القمر وأول انطلاق من جسم خارج كوكب الأرض و أول عملية لقاء والتحام في المدار القمري وأول مركبة فضائية تحمل عينات تدخل مجددا الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية.

تحت السيطرة الأرضية ، انفصلت كبسولة العودة عن المركبة المدارية على ارتفاع 5000 كيلومتر فوق المحيط الأطلسي. دخلت الكبسولة الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع حوالي 120 كم بسرعة حوالي 11.2 كم في الثانية . عادت الكبسولة إلى الغلاف الجوي بعد تباطؤ الأيروديناميكي . وعلى ارتفاع حوالي 10 كيلومترات فوق سطح الأرض ، فتحت مظلة.

والصين ثالث دولة تحقق هذا الإنجاز بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقا.و لكن العينات الصينة تم الحصول عليها من موقع لم يتم زيارته من قبل المركبات الامريكية او السوفيتية . و تجدر الاشارة ان منطقة العينات الصينية (محيط العواصف) هى حديثة جيولوجيا , فلا يتجاوز عمرها مليار عام !

من المقرر أن يتم نقل الكبسولة جوا إلى بكين لفتحها ، وسيتم تسليم عينات القمر إلى فريق البحث لتحليلها ودراستها.

قال “باي تشاويو” Pei Zhaoyu، نائب مدير مركز استكشاف القمر وبرنامج الفضاء في CNSA ، إن الصين ستتيح بعض العينات للعلماء في دول أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى