مركزي سوريا يرفع سعر صرف الدولار للمنظمات الدولية حصرا

السياسي – قرر مصرف سوريا المركزي رفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية للمنظمات الدولية العاملة في البلاد حصرا.

ونفى المصرف في بيان نشرته وسائل إعلام حكومية، إجراء أي تعديل على سعر صرف الدولار الرسمي الذي هو 1256 ليرة سورية، مؤكدا أن القرار خاص فقط بسعر الصرف التفضيلي للمنظمات الدولية.

ووفقا للبيان، فقد تم رفع سعر الصرف التفضيلي إلى 2500 ليرة سورية للشراء، و2525 ليرة للمبيع. وبقاء سعر صرف الدولار الرسمي عند 1256 ليرة سورية.

يأتي ذلك في ظل هبوط قياسي لليرة السورية مقابل الدولار في السوق السوداء وصلت في بعض الأسواق إلى 4450 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، مع تقلبات حادة وتفاوت في أسعار الصرف من سوق لآخر.

ورفع مصرف سوريا المركزي سعر الصرف التفضيلي أكثر من مرة، كان آخرها نهاية العام 2019، حيث رفع سعر الصرف لمنظمات الأمم المتحدة حصرا إلى 700 ليرة سورية للدولار الواحد، مقابل سعر الصرف الرسمي حينها 436 ليرة سورية للدولار الواحد.

وأدى انهيار الليرة إلى ارتفاع التضخم وفاقم الصعوبات في وقت يواجه فيه السوريون صعوبة في توفير ثمن الطعام والكهرباء والاحتياجات الأساسية الأخرى. وكان يجري تداول الليرة السورية عند 47 مقابل الدولار الواحد قبل اندلاع الحرب السورية في العام 2011، وفقا لرويترز.

وتعاني الأسر السورية من تدهور اقتصادي حيث يبلغ معدل الراتب الشهري لموظفي الحكومة السورية حوالي 80 ألف ليرة سورية ما يعادل 20 دولارا أمريكيا في حين كان متوسط الراتب عام 2011 حوالي 20 ألف ليرة سورية ما يعادل 400 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى