مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر

ال مركز الفلك الدولي، في أبو ظبي إن بداية شهر رمضان في معظم الدول الإسلامية كان يوم الجمعة 24 نيسان/ أبريل 2020، ممّا يُشير إلى أن يوم الجمعة 22 أيار/ مايو سيكون يوم 29 رمضان 1441هـ في غالبية الدول الإسلامية، وفي حال اكتملت 30 يوماً سيكون العيد في 24 أيار الجاري.

وفي حديثه عن الأيام المتوقعة للعيد حسب رؤية الهلال عند باقي الدول، قال «حمد شوكت عودة» مدير المركز، بالنسبة للدول التي «سيكون يوم الجمعة 22 أيار/ مايو هو يوم 29 رمضان، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي، بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوماً، ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 أيار/ مايو».

وأشار خلال شرحه إلى أن هناك دولا أخرى «بدأت شهر رمضان يوم السبت 25 نيسان/ أبريل، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم السبت 23 أيار/ مايو، ومنها بروناي وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والسودان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الأحد أو الإثنين».

وأوضح «شوكت عودة» أن سبب ذلك لأن «رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي، ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية».

ووفق دراسات المركز، من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 أيار/ مايو أيضاً، في حين أنه قد يكون يوم الإثنين 25 أيار/ مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظراً لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق