مسؤول كردي ينفي بيع النفط إلى تركيا

أعلن نائب رئيس حكومة أقليم كردستان قوباد طالباني، أن الإقليم على أستعداد لتنفيذ إلتزاماته تجاه الموازنة العامة الاتحادية للعراق.

وقال طالباني الذي يرأس وفد حكومة إقليم كردستان في المفاوضات مع الحكومة الاتحادية لصحيفة “الصباح” الحكومية الصادرة اليوم الأحد “إن إقليم كردستان مستعد لتنفيذ جميع الألتزامات مع الحكومة الاتحادية سواء حول تقديم 250 ألف برميل يومياً من النفط الخام أو الموارد غير النفطية في منافذ الإقليم بحسب القوانين السارية ضمن الدستور العراقي”.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وأضاف على الحكومة الاتحادية “بالمقابل توفير حقوق الإقليم أيضاً”.

ونفى المسؤول الكردي الأنباء التي تتحدث عن قيام حكومة أقليم كردستان ببيع النفط المنتج في حقول الإقليم إلى تركيا ضمن صفقة تمتد إلى 50 عاماً، وقال “هذا كلام غير صحيح فنحن لم نبع النفط لمدة 50 عاماً إلى تركيا بل عملنا ضمن إتفاق العراق الاتحادي بشأن نقل النفط عبر الأراضي التركية وصولاً إلى الأسواق العالمية وليس بيع النفط”.

وأضاف طالباني “لدينا أتفاق مع وزارة الزراعة الاتحادية بشأن السلع المسموح بتوريدها للبلاد كما لدينا منذ 2017 اتفاق على الالتزام بالتعريفة الجمركية أما ظاهرة التهريب ودخول البضائع بطريقة غير قانونية فهي ظاهرة ليست متعلقة بمنافذ الإقليم إنما هي ظاهرة في جميع منافذ العراق وعلينا السعي لوضع حلول جدية للتخلص من هذه الظاهرة”.

وأكد أن موضوع حواراتنا في بغداد “الآن بيد البرلمان الاتحادي ونتمنى أن نصل إلى نتيجة إيجابية باتفاق عادل قابل للتنفيذ بذات الوقت فالمعادلة لا تقبل خاسراً أو فائزاً والبحث عن حلول منطقية ونحن قريبون من إيجاد حل قابل للتنفيذ وهذه خطوة نحو بناء جسور الثقة بين الطرفين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى