مصر: ارتفاع بأسعار تذاكر خطوط في النقل العام

السياسي –
قررت هيئة أوتوبيسات النقل العام في القاهرة الكبرى التي تربط محافظات “القاهرة – الجيزة – القليوبية”، رفع أسعار تذكرة الركوب من 4 إلى 5 جنيهات على بعض الخطوط، في قرار غير معلَن رسمياً حتى الآن.

وأدت الزيادة المفاجئة وغير المعلنة إلى مشادات بين بعض الركاب والمحصِّلين، الذين أكدوا من جانبهم عدم مسؤوليتهم عن قرار رفع أسعار التذاكر.

وكشف أحد المسؤولين في هيئة النقل العام أن تحريك الأسعار جنيهاً واحداً لم يجرِ على جميع خطوط أوتوبيسات القاهرة الكبرى.

وأكد المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنه بنهاية شهر مارس الجاري ستُطبَّق الزيادة على جميع الخطوط، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار تدبير زيادات جيدة لمرتبات للعاملين في الهيئة، بما بين 10 إلى 20% خلال الأيام المقبلة، وتمهيداً للميزانية العامة الجديدة للدولة، فضلاً عن تدبير أموال لقطع غيارات للمئات من الأوتوبيسات، التي أصبحت مكدسة في المرائب نتيجة أعطالها.

وأشار إلى أن الأعطال امتدت إلى أوتوبيسات الإمارات التي أصبح 70% منها لا يعمل حالياً، بحسب تعبيره.

وتُعَدّ هيئة النقل العام في القاهرة الكبرى ملجأً للفقراء ومتوسطي الدخل، للوصول إلى أعمالهم اليومية، أو إنهاء مصالحهم بأقل تكلفة، في ظل ارتفاع أسعار التذكرة على خطين لمترو الأنفاق، حيث تراوح بين 3 و7 جنيهات، ووصلت على الخط الثالث إلى 10 جنيهات.

وتُعَدّ الزيادة الأخيرة في سعر تذكرة أوتوبيسات القاهرة الكبرى هي الرابعة على التوالي، حيث كانت الزيادة الأولى في أغسطس/آب عام 2017 بتحريك سعر التذكرة من جنيه إلى جنيه ونصف، وكانت الزيادة الثانية بزيادة 100%، وذلك في أغسطس/آب عام 2018 من جنيه ونصف إلى ثلاثة جنيهات مع ارتفاع أسعار المحروقات. أما الزيادة الثالثة، فكانت في يوليو/تموز عام 2019، وبدأت معها الزيادة حسب المسافة، وحُرِّكَت الأسعار من 3 جنيهات إلى 7 جنيهات، حسب طول كل رحلة، وفي هذه المرة رُفعَت الأسعار جنيهاً واحداً، حسب مسافة كل رحلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى