مصر : السجن 15 عاما لمعتز مطر وحسام الشوربجي

السياسي – أصدرت محكمة جنايات الزقازيق بمصر حكماً بالسجن المشدد غيابياً على كل من الإعلاميين بالخارج “معتز مطر” و”حسام الشوربجي” مدة 15 عاماً، لإدانتهما بتهمتي “الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين، والتشكيك في أحكام القضاء” عبر برامجهما الفضائية.

وتعود أحداث القضية لنوفمبر/تشرين الثاني 2019، عندما قررت نيابة أمن الدولة العليا إحالة الإعلاميين إلى المحاكمة الغيابية بتهم “الانضمام إلى جماعة إرهابية تهدف إلى استخدام القوة والعنف والتهديد والترويع في الداخل، بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وقيامهما بالترويج بطريقة غير مباشرة لأفكار داعية لاستخدام العنف عبر شبكة المعلومات الدولية والقناتين الفضائيتين لجماعة الإخوان”.

وزعمت المحكمة أنها تملك أدلة تثبت تورط “مطر” و”الشوربجي” بالترويج لاستخدام العنف.

ويتعلق الأمر بحديث الإعلاميين عن أن القائمين على دائرة الإرهاب بمحكمة الزقازيق الابتدائية يصدرون أحكاماً ظالمة ضد المواطنين.

واتهتهما النيابة بأنهما “أذاعا عمداً في الخارج والداخل أخباراً وبيانات وإشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف هيبة الدولة واعتبارها وتكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، عبر قناتي (مكملين) و(الشرق)”.

ولم يصدر تعليق فوري من “مطر” و”الشوربجي” حول حكم المحكمة.

ويغيب “مطر” عن الشاشة منذ أشهر، على خلفية القرار التركي بوقف برنامجه رفقة إعلاميين آخرين، بعد التقارب الأخير مع النظام المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى