مصر تجمع 3.75 مليار دولار من بيع سندات

السياسي-وكالات

أظهرت وثيقة تم الإطِّلاع عليها أن مصر أطلقت سندات في ثلاث شرائح بقيمة 3.75 مليار دولار وأنها ستستخدمها لتمويل جزء من العجز في ميزانيتها.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وأظهرت وثائق من أحد البنوك التي تتولى ترتيب الصفقة أن مصر، بعد أن تلقت طلبات شراء بحوالي 15 مليار دولار، باعت سندات لأجل خمس سنوات بقيمة 750 مليون دولار بعائد 3.875 في المئة، وسندات لأجل عشر سنوات بقيمة 1.5 مليار دولار مع عائد 5.875 في المئة، وسندات لأجل 40 عاماً بقيمة 1.5 مليار دولار مع عائد 7.5 في المئة.

وتطرق مصر أسواق الدَين الدولية ،بينما تسعى للتغلب على أزمة فيروس كورونا التي تسببت في انهيار السياحة وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة.

وأدت الجائحة أيضا إلى هبوط حاد في الاستثمار الأجنبي المباشر وتراجع نشاط الاقتصاد المحلي.

وبلغ السعر الاسترشادي الأولي 4.25 في المئة إلى 4.375 في المئة لشريحة السندات لأجل خمس سنوات وحوالي 6.25 في المئة للسندات لأجل عشر سنوات وحوالي 7.875 في المئة للسندات لأجل 40 عاما.

وتتولى سيتي وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس إنترناشونال وإتش.إ مصارف «سي.إس.بي.سي» و»جيه.بي مورغان» و»ستاندرد تشارترد» ترتيب الصفقة.

وحصلت مصر على 2.77 مليار دولار في تمويل طارئ من «صندوق النقد الدولي» في مايو/أيار، وقرض مشروط بقيمة 5.2 مليار دولار من الصندوق في يونيو/حزيران.

وفي مايو/أيار، باعت سندات بقيمة خمسة مليارات دولار في ثلاث شرائح لآجال أربعة أعوام وعشرة أعوام و30 عاماً. وفي سبتمبر/أيلول باعت سندات خضراء لأجل خمس سنوات بقيمة 750 مليون دولار، في أول إصدار سيادي من هذا النوع في المنطقة.

ورفع صندوق النقد الشهر الماضي توقعاته لنمو اقتصاد مصر في السنة المالية الحالية التي تنتهي في نهاية يونيو/حزيران إلى 2.8 في المئة، وهو ما يجاري الحد الأدنى لنطاق تقديرات الحكومة، مشيراً إلى انكماش أخف من المتوقع أثناء جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى