مصر تعتزم طرح 5-6 شركات حكومية بالبورصة

السياسي – قال وزير المالية المصري “محمد معيط”، إن الحكومة عازمة على المضي في طرح نحو 5 أو 6 شركات حكومية بالبورصة خلال العام المالي الحالي.

جاء ذلك خلال لقائه مع الرئيس التنفيذي لأسواق رأس المال ببورصة لندن “موراي روس”، ورئيس الأسواق الأولية في البورصة “تشارلي ووكر” الأربعاء.

وأشار “معيط” إلى أن حجم الإقبال على أسهم الطرح العام لشركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية”، بمشاركة صناديق استثمار دولية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية الأخرى، على نحو يعزز خطط الدولة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري؛ باعتباره شريكاً أصيلاً في تحقيق النمو الشامل والمستدامة.

واستقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، الأربعاء، الوافد رقم 241 ضمن قائمة الشركات المدرج لها أوراق مالية بجداول البورصة، شركة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية.

و”إي فاينانس” هي شركة رائدة في تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية، وسيتم تداولها تحت رمز (EFIH.CA)، وجاء ذلك بحضور “محمد فريد صالح” رئيس البورصة المصرية، وعدد من قيادات شركة “إي فاينانس” وفرق العمل المسؤولة عن الترويج والطرح، وكذلك عدد من ممثلي الأطراف ذات الصلة بالسوق.

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية لعدد 417.77 مليون سهم بنسبة 26.10% من أسهم رأسمال الشركة المصدر بسعر 13.98 جنيه للسهم على شريحتين (عام وخاص) وبقيمة إجمالية 5.84 مليار جنيه.

وبلغت عدد أسهم الطرح العام موزعة على (الطرح العام) عدد 25.77 مليون سهم تمثل نسبة 6.17% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل نسبة 1.61% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة.

فيما بلغت عدد أسهم الطرح الخاص 392 مليون سهم تمثل نسبة 93.83% من عدد الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل 24.5% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، ليصل بذلك رأس المال السوقي لشركة “إي فاينانس” إلى 22.4 مليار جنيه تقريباً، وذلك قبل بدء التداول على أسهم الشركة بالبورصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى