مصر تعلن إنشاء بورصة رسمية للسلع

السياسي – أعلنت وزارة التموين المصرية، الأربعاء، تأسيس بورصة سلعية، على أن يتم طرح عدد من السلع بها كمرحلة أولى في النصف الأول من 2021.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنه تم الانتهاء من تأسيس البورصة السلعية برأسمال 91 مليون جنيه موزعة على البورصة المصرية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والشركة القابضة للصوامع والتخزين، وهيئة السلع والتموين، وعدد من البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية، وشركة مصر القابضة للتأمين، وشركة مصر للمقاصة.

وأضافت أنه تم تعيين “إبراهيم عشماوي” رئيسا لمجلس إدارة شركة البورصة السلعية، مشيرة إلى البدء بتداول بعض السلع القابلة للتخزين، وفقا لما أوردته وكالة “رويترز”.

ومن جانبه، قال “عشماوي”، في بيان، إن السلع المقرر طرحها أولا هي: القمح والزيت والسكر والأرز كمرحلة أولى في الربع الأول/الثاني من العام المقبل 2021.

وأضاف أن إنشاء البورصة السلعية يهدف إلى تنظيم السوق وإدارة المخازن وتجهيزها، والتعاقد مع المخازن القائمة المرخصة، بالإضافة لإنشاء وإدارة صوامع الغلال وغرف التبريد “الثلاجات” الخاصة بحفظ السلع.

وبحسب بيان وزارة التموين المصرية فإن البورصة السلعية “ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه، وإتاحته لكافة المتعاملين على منصة البورصة في شكل سوق منظمة على النحو الذي يساهم فى زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين”.

وتعد البورصة السلعية جزءا من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية بمصر، إذ ستشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، ما يمكن أن ينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج، خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى