مصر : حكم بإعدام 5 متهمين بقضية خلية شقة الهرم

السياسي – قضت محكمة عسكرية مصرية بإحالة أوراق 5 مواطنين لمفتي البلاد، لأخذ رأيه في إعدامهم، بعد اتهامهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية شقة الهرم”.

ووفقا لمحامي الدفاع عن المتهمين “خالد المصري”، جاء قرار الإحالة حضوريا بحق اثنين وهما: “محمد حمدي”، و”مروان صدقي”، وغيابيا بحق ثلاثة هم:  “محمد سعيد”، و”محمد بشندي”، و”عمرو صابر”.

وحددت المحكمة جلسة 14 سبتمبر/ أيلول المقبل للنطق بالحكم.

وكانت النيابة العسكرية، أصدرت قرارًا رسميًّا بإحالة المتهمين في القضية رقم 79 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا ومقيدة برقم 536 لسنة 2020 جنايات شمال عسكرية، والمعروفة إعلاميًا بـ خلية شقة الهرم إلى المحكمة العسكرية؛ لاتهامهم بتصنيع المواد المتفجرة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.

وكشفت التحقيقات انضمام المتهمين لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون والدستور، والاشتراك في تصنيع عبوات ناسفة داخل شقة سكنية بالهرم، استخدمتها عناصر إرهابية في منطقة اللبيني لتصنيع وتخزين المواد المتفجرة، أسفرت عن مقتل 7 من قوات الشرطة و3 مدنيين آخرين، وإصابة 15 شخصًا، نتيجة انفجار إحدى العبوات أثناء القبض عليهم.

ووقعت الأحداث في يناير/كانون الثاني 2016، حينما توجهت قوة شرطية للقبض على عدد من المتهمين بارتكاب جرائم عنف ومتحصنين داخل شقة بمنطقة اللبيني بالهرم، جنوب غرب العاصمة، وخلال إطلاق النار على الشقة من قبل الشرطة اخترقت إحدى الرصاصات عبوة ناسفة كانت معدة للتفجير، فانفجرت وفجرت معها 13 عبوة أخرى، بحسب تحريات الشرطة، ما أسفر عن مقتل 7 شرطيين، بينهم ضابط برتبة مقدم في جهاز الأمن الوطني.

وهناك رواية أخرى تقول إن العبوة انفجرت خلال محاولة تفكيكها من قبل ضباط مكافحة المفرقعات، وأسفرت عن سلسلة انفجارات تسببت في الوفيات والإصابات، فيما تبنى تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤولية التفجير، قائلا إنه كان استدراجا للشرطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى