مقابل 2.6 مليارات دولار.. بي بي تبيع حصة في حقلي غاز بسلطنة عمان

السياسي – وافقت شركة “بريتيش بتروليوم” العالمية (بي بي)، على بيع 20% من حصتها في حقلي خزان وغزیر لإنتاج الغاز في سلطنة عمان مقابل 2.6 مليارات دولار، إلى شركة النفط الوطنية التايلندية “بي تي تي اي بي”.

وقالت “بي بي” في بيان، الإثنين، إنها ستستمر في دورها كمشغل العمليات للحقلين المتواجدين بالمربع 61، وستنخفض نسبتها بعد الصفقة إلى 40%.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وحسب البيان؛ ستتوزع باقي الحصص بالحقلين إلى 30% لشركة عمانية وطنية للنفط والغاز “أوكیو”، و20% لشركة “بي تي تي” التايلندية، و10% لشركة “بتروناس” الماليزية.

و”بي تي تي اي بي” هي شركة النفط الوطنية التايلندية للاستكشاف والإنتاج ولديها حقوق امتياز في أكثر من 15 دولة من ضمنها سلطنة عمان.

وتابع البيان أن استكمال الصفقة يخضع إلى موافقة حكومة السلطنة، إضافة إلى موافقة الشركاء خلال 2021.

وذكرت “بي بي” أن الصفقة تأتي ضمن استراتيجيتها العالمية لبيع الأصول؛ وتستهدف خطة “بي بي” العالمية، تحقيق نحو 25 مليار دولار من بيع الأصول بحلول 2025.

وتعتبر منطقة الامتیاز – المربع 61 لحقلي خزان وغزیر أحد أكبر مشاريع تطویر الغاز الضيق المكامن في الشرق الأوسط وتبلغ مساحة المنطقة الإجمالية 3950 كم مربع.

كان الإنتاج من حقل خزان بدأ عام 2017، فيما بدأ الإنتاج بحقل غزيز في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وتقدر موارد الغاز القابلة للاستخراج من المنطقة بنحو 10.5 تريليون قدم مكعبة.

وتهدف المرحلتان إلى الرفع من إجمالي السعة الإنتاجية من المربع 61 إلى 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، وأكثر من 65 ألف برميل يوميا من المكثفات المصاحبة.

وتعتبر سلطنة عمان مصدرا صغيرا للنفط، وغير عضو في منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، ولكنها مشاركة في اتفاق خفض الإنتاج لتحالف أوبك+.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى