مقاتلان صينية تخترق أجواء تايوان والأخيرة ترد

السياسي – أكدت سلطات تايوان إن 27 طائرة صينية اخترقت مجال دفاعها الجوي، الأحد، في إطار ضغوط بكين على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي.

وفي رد، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية إرسال طائرات مقاتلة على وجه السرعة “لتحذير” الطائرات الصينية من المغادرة، كما نشرت أنظمة صواريخ لمراقبتها، حسب بيان رسمي.

وبحسب وزارة الدفاع، تضمنت عملية التوغل، الأحد، 18 طائرة مقاتلة وخمس قاذفات استراتيجية من طراز “إتش-6″، بالإضافة إلى طائرة للتزود بالوقود في الجو من طراز “واي-20”.

وحلقت الطائرات الصينية في منطقة خط الدفاع الجوي في تايوان بالقرب من الجزء الجنوبي من الجزيرة، واتجهت نحو المحيط الهادئ قبل أن تعود إلى الصين، حسب خريطة أعدتها سلطات تايوان.

وسبق أن اخترقت 93 طائرة صينية “منطقة الدفاع الجوي” التايوانية في مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر المالضي. وفي الرابع من نفس الشهر أعادت 52 طائرة للجيش الصيني الانتهاك.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايبيه توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين الجمهورية الصينية في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى