6 قتلى في غارة اميركية ومصادر تنفي مصرع الزيدي والجزائري

السياسي – نفت تقارير مصرع قياديين من الحشد الشعبي في غارة جديدة شنتها الولايات المتحدة على هذه المليشيات ، التي اكدت بدورها ان الغارة التي قتل فيها 6 اشخاص استهدفت مسعفين

وتحدث التلفزيون العراقي عن مقتل شبل الزيدي الأمين العام لحركة العراق الاسلامية (كتائب الأمام علي) في الغارة الجوية بمنطقة التاجي. كما اعلنت مصادر مصرع حامد الجزائري زعيم سرايا الخرساني إحدى فصائل الحشد الشعبي في العراق الا ان المذكوران نفيا بشكل شخصي  صحة الانباء

فيما أفادت وكالة رويترز عن مصدر عراقي بمقتل 6 في ضربات جوية استهدفت قافلة فصيل عراقي.

الا ان حساب على تويتر باسم الحاج شبل الزيدي نفى خبر مصرعه

وداوم #شبل_الزيدي على زيارة مطار بيروت، ليلتقي بشكل مستمر مسؤول الملف العراقي في حزب الله اللبناني #محمد_كوثراني ، في إطار مهمته لتهريب الاموال “الكاش” إلى ميليشيات حزب الله.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏لحية‏‏‏

كما نفى حامد الجزائري زعيم سرايا الخرساني إحدى فصائل الحشد الشعبي في العراق مقتله في تسجيل صوتي.

واستهدفت غارة جوية أميركية جديدة فجر السبت قيادياً في الحشد الشعبي شمالي بغداد، بحسب ما أفاد التفلزيون الرسمي العراقي، في تطوّر يأتي بعد 24 ساعة على غارة مماثلة أدّت لمقتل كل من نائب رئيس هذا التشكيل العسكري الموالي لطهران والجنرال الإيراني الواسع النفوذ قاسم سليماني.


وفي حين لم يحدّد التلفزيون في الحال هوية القيادي المستهدف، أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس أنّ الغارة “أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى” من دون أن يحدّد عددهم.

عصائب اهل الحق في قائمة الارهاب

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير مايك بومبيو يعتزم تصنيف “عصائب أهل الحق” في العراق، “منظمة إرهابية”، وفقا للبند 219 من قانون الهجرة والجنسية الأمريكي.

وأشارت إلى أن “الوزير قرر إضافة قيس الخزعلي وشقيقه ليث القياديين في الحركة التابعة للحشد الشعبي العراقي إلى قائمة الإرهاب”.

وأضافت أن “عصائب أهل الحق هم وكلاء لإيران في العراق، ويقومون بالنيابة عن أسيادهم في طهران بأعمال عنف وإرهاب تقوض السيادة العراقية وأن الحركة ممولة من قبل الحرس الثوري الإيراني”.

وشددت على أنه “وبموجب القرار، فإن العواقب التي ستطال “عصائب أهل الحق” وقادتها تتضمن حظر جميع ممتلكات الحركة والأخوين الخزعلي ومصالحهما داخل الولايات المتحدة أو التي تدخل في ملكية أو سيطرة أشخاص أمريكيين، ويمنع الأمريكيون من المشاركة في أي معاملات معهم”.

وتتهم الولايات المتحدة “عصائب أهل الحق” بالمسؤولية عن آلاف الهجمات ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف منذ تأسيسها عام 2006.

ويأتي القرار، عقب إجراء مماثل اتخذته وزارة الخزانة الأمريكية في ديسمبر 2019، متهمة الأخوين الخزعلي بالتورط في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى