مكاسب الدولار تتراجع بسبب إخفاق التحفيز الأمريكي

تاسياسي – تراجعت مكاسب الدولار، الاثنين، بعد إخفاق المشرعين الأمريكيين في إقرار حزمة تحفيز لمكافحة فيروس كورونا.

وحقق الدولار، خلال الآونة الأخيرة، مكاسب قوية مقابل سلة العملات الرئيسية، بفعل تراجع أداء أسواق الأسهم، الأمر الذي دفع المستثمرين صوب السيولة.

وانخفض الدولار، الاثنين، أمام اليورو الأوروبي والين الياباني، متأثرا بعدم تمكن المشرعين في واشنطن من إقرار إجراءات التحفيز، الأحد، حيث تجادل الجمهوريون والديمقراطيون بشأن تفاصيل حزمة الإنفاق المقترحة بقيمة تريليون دولار.

وتقلب الدولار أمام الين بين المكسب والخسارة لكنه انخفض في أحدث تعاملات 0.6 بالمئة إلى 110.7.

وارتفع الدولار في البداية أمام اليورو ليبلغ أعلى سعر له منذ أبريل نيسان 2017 ثم قلص خسائره ليهوي 0.4 بالمئة إلى 1.0737 دولار لليورو.

لكن العملة الأمريكية عززت مكاسبها أمام عملات أخرى.

وصعد الدولار 0.1 بالمئة أمام الجنيه الإسترليني إلى 1.1657 دولار ليقترب من أعلى سعر له منذ عام 1985 على الأقل.

واقترب الدولار من أعلى سعر له منذ سنوات عديدة أمام الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي حيث دفعت التكاليف الاقتصادية للعزل المنزلي بالأسهم في نيوزيلندا إلى أكبر تراجع لها على الإطلاق خلال يوم.

في المقابل، انخفضت أسعار الذهب في تعاملات الاثنين، مع ارتفاع عدد حالات العزل على مستوى الدول، ما يهدد إجراءات التحفيز التي تنفذها البنوك المركزية لمكافحة الضرر الاقتصادي للوباء العالمي.

وبحلول الساعة 06:41 بتوقيت غرينتش، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1488.35 دولار للأوقية، بعد أن صعد 3.1 بالمئة في الجلسة السابقة بفضل موجة من التحفيز.

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 1491.70 دولار.

وتراجعت الأسهم الآسيوية في الوقت الذي يهدد فيه التيار المتصاعد لعمليات العزل بإرباك الجهود المحمومة لصانعي السياسات لتخفيف أثر ركود عالمي عميق على الأرجح.

وقال ستيفن إينس كبير خبراء استراتيجيات السوق لدى شركة أكسي كورب للخدمات المالية إن ثمة مبعث قلق آخر وهو احتمال أن تبيع البنوك المركزية الذهب لتشتري الدولار مع مواصلة العملة الأمريكية الارتفاع، بحسب ما نقلت “رويترز”.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1643.24 دولار، وقفز البلاتين 1.1 بالمئة إلى 617.86 دولار وتراجعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 12.52 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق