من هو الشيخ الراحل يوسف القرضاوي

السياسي – توفي العالم المصري ورئيس اتحاد علماء المسلمين سابقًا يوسف القرضاوي، ظهر اليوم الاثنين، عن عمر ناهز (96 عامًا).

وامتلأت صفحات حياة “القرضاوي”، بالعديد من الإنجازات الإسلامية والعلمية، ويعد من أكثر الدعاة المعاصرين قربا من الجماهير وتأثيرا في الشعوب، وهو صاحب مدرسة التيسير والوسطية القائمة على الجمع بين مُحْكَمات الشرع ومقتضيات العصر.

ويعتبر من الشخصيات العلمية والفكرية البارزة في تاريخ حركة الإخوان المسلمين، ويعد من أبرز دعاة الوسطية الإسلامية التي تجمع بين السلفية والتجديد، وتمزج بين الفكر والحركة.

وتركز “فكره” على فقه السنن وفقه المقاصد وفقه الأولويات، وتوازن بين ثوابت الإسلام ومتغيرات العصر، وتتمسك بكل قديم نافع، وترحب بكل جديد صالح.

والتحق “القرضاوي” بالأزهر الشريف وأتم دراسته الابتدائية والثانوية، ثم دخل كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ومنها نال الشهادة العالية عام 1953، وبعدها بعام حصل على إجازة التدريس من كلية اللغة العربية.

وألّف الشيخ “القرضاوي” ما يزيد عن 170 من المؤلفات من الكتب والرسائل والعديد من الفتاوى، كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية والحية.

والشيخ القرضاوي من مواليد قرية صفط تراب بمحافظة الغربية بمصر، وولد في 9 سبتمبر سنة 1926م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى