مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكرم سوسن بدر

السياسي -وكالات

أطلق مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة دورته السادسة مساء الأربعاء، مستعيداً موعده الأصلي في فبراير (شباط) من كل عام بعدما أقيمت الدورة السابقة استثنائياً في يونيو (حزيران) بسبب جائحة فيروس كورونا.

أُقيم حفل الافتتاح في الهواء الطلق بحديقة أحد الفنادق على نهر النيل في جنوب مصر، بحضور عدد من نجوم وصناع السينما ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برغر ومحافظ أسوان أشرف عطية.

وكرم المهرجان الممثلة المصرية سوسن بدر بجائزة إيزيس للإنجاز “تقديراً لمشوارها الطويل وعطاءها الكبير على شاشة السينما” والممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، والمخرجة المصرية إنعام محمد علي.

وقال السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان في الافتتاح إن السينما المصرية بدأت “نسوية” برموز، وقامات أمثال عزيزة أمير، وبهيجة حافظ، وآمنة محمد، واستمرت على يد ماري كويني، وآسيا، ولا تزال تفرز مبدعات أخريات يعمل المهرجان على دعمهن.

وينظم المهرجان سلسلة ورش تدريب بدأت اثنتان منها في وقت سابق من هذا الشهر هما صناعة الفيلم، وتقنيات الإنتاج، فيما تبدأ أربع ورش أخرى بالتزامن مع انطلاق المهرجان وهي توجيه الممثل، والقصة قبل السيناريو، والأنيميشن والعنصر البشري، والأنيميشن والسينما للأطفال.

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 28 فبراير(شباط) 3 مسابقات رئيسية، الأولى للأفلام الطويلة وتضم 12 فيلماً من أبرزها كما في السماء من الدنمارك وروابط مقدسة من تشاد، وأم صالحة من فرنسا، وقوارير من السعودية، والفتاة الجديدة من الأرجنتين.

أما مسابقة الأفلام القصيرة فتضم 24 فيلما من بينها 1+1 من مصر، وعنقاء من تونس، وعروس البحر من البحرين، وصماء من إسبانيا، وغرفة الخطابات من الولايات المتحدة، والصقيع من كندا.

وتتنافس في مسابقة الفيلم المصري أفلام  قمر 14 للمخرج هادي الباجوري، وأبو صدام لنادين خان، والعودة لسارة الشاذلي، ووش القفص لدينا عبد السلام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى