مهرجان دهوك يعرض أفلامه بمخيم لاجئين في كردستان العراق

السياسي -وكالات

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دهوك السينمائي الدولي بشمال كردستان العراق، اليوم السبت، مشاركة 55 فيلماً سينمائياً في المهرجان بنسخته التاسعة المقرر انطلاقها مطلع الشهر المقبل.

ولفتت اللجنة  إلى اختيار قاعة مخيم اللاجئين في دوميز لعرض الأفلام المشاركة، لتكون القضية التي تناقشها أفلام هذه النسخة هي الهجرة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم عن المدير الفني لمهرجان دهوك السينمائي شوكت أمين كوركي قوله إن “عدد الأفلام المسجلة في مهرجان هذا العام بلغ 570 فيلماً، إضافة إلى اختيار الفريق الفني 98 فيلماً من المهرجانات السينمائية المعروفة للعرض في أيام المهرجان”.

وأشار إلى أنه “تم ترشيح 55 فيلماً، منها 27 فيلماً كردياً و28 فيلما عالمياً، والمتبقي يعرض خارج المسابقة”.

وأضاف أن “فيلم (عروس المطر) لحسين حسن سيكون فيلم افتتاح الدورة التاسعة من المهرجان وسيعرض في صالة المهرجان المقررة”.

وأوضح أن “عدد لجان التحكيم خمس لجان، ضمت في مجموعها عشرين عضواً، حيث ترأست لجنة تحكيم الأفلام الروائية العالمية، المخرجة سولين يوسف ، وعضوية كل من المخرج مهدي أوميد، والمخرج الإيراني شهرام عليدي، وإلاهي نوبخت وهي موزعة ومنتجة إيرانية، والسويدي ماركوس بارتاس”.

وتابع: “أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية الكردية، فهي برئاسة ماركوس تيليكيا أحد منتجي فيلم(العائد) من بطولة ليوناردو دي كابريو، وعضوية كل من الناقدة والأكاديمية كوثر جبارة، ومديرة التصوير اللبنانية موريال أبو الروس، والمخرج هشيار نيرواي، والمنتج التركي برهان اوزكان”.

ولفت إلى أن “لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية تتكون من ثلاثة أعضاء وهي كل من مديرة معهد جوتة في أربيل، الألمانية أناييس بوليك، والمخرج ريبر دوسكي، ويترأسها المخرج الأمريكي باكستون وينترز، أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتترأسها السويدية جنيفر والمخرج السوري محمد شيخو وتونا كابتان من ألمانيا، والمخرج الافغاني أبو ذر أميني، فيما تتكون لجنة اتحاد النقاد العالمي (فيبريسكي) من صلاح الدين شن من تركيا، و فاليريوس كيجازياس من اليونان وجوليا دوبري من رومانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى