ناسا تكتشف كوكبا صالحا للحياة

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، الاثنين، اكتشاف كوكب بحجم الأرض، باستخدام قمرها الصناعي المخصص للكشف عن الكواكب “TESS”، مشيرة إلى أنه يقع على مسافة من نجمه بشكل قد يسمح بوجود حياة على سطحه.

الكوكب الذي سمي “TOI 700 D” قريب نسبيا من الأرض، بمسافة تصل إلى 100 سنة ضوئية فقط، بحسب إعلان مختبر الدفع النفاث التابع لناسا خلال الاجتماع السنوي للجمعية الفلكية الأمريكية في هونولولو، بولاية هاواي الأميركية.

وصمم القمر الصناعي “TESS” خصيصا للعثور على الكواكب بنفس حجم الأرض، والتي تقع في مدارات نجمية قريبة من كوكبنا، بحسب مدير قسم الفيزياء الفلكية بوكالة ناسا، بول هيرتز.

يذكر أنه تم اكتشاف كواكب مشابهة من قبل، وذلك من خلال التلسكوب الفضائي “كيبلر”، لكن هذا هو الاكتشاف الأول للقمر “TESS” منذ إطلاقه عام 2018.

ويستقر “TESS” في موقع محدد بالفضاء من أجل اكتشاف ما إذا كانت الأجسام التي تمر أمام النجوم كواكبا، وذلك من خلال استشعار الانخفاض المؤقت في لمعان النجوم.

ويعتبر النجم الذي يدور حوله كوكب “TOI 700 D” صغير الحجم، إذ 40 في المئة فقط من حجم الشمس، بينما تصل حرارته 50 في المئة فقط من حرارة الشمس.

وقد اكتشف “TESS” ثلاثة كواكب أخرى في المجموعة النجمية ذاتها، وفي نفس المنطقة التي يمكن للكائنات الحية أن تعيش بها، حيث لا تبعد أو تقترب بشدة من النجم، وبحيث يوفر المناخ وجود المياه بحالتها السائلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق