نتنياهو يتهم مدعية محكمة الجنايات الدولية بـ “اللاسامية”

السياسي – اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، مدعية المحكمة الجنايات الدولية فاتو بنسودا ب”اللاسامية”، ردا على اعلان بنسودا التي رفضت اسرائيل والولايات المتحدة الانضمام إليها، انها تريد فتح تحقيق شامل في جرائم حرب محتملة في الاراضي الفلسطينية، معربة عن ارتياحها “لوجود أساس معقول لمواصلة التحقيق في الوضع في فلسطين”.

وقال نتنياهو “إن ادعاء المحكمة الجنائية الدولية بأن اليهود ليس لهم الحق في العيش في وطن الشعب اليهودي هو معاداة للسامية خالصة. وبالتالي، فإن الادعاء بأن اليهود ليس لهم الحق في الدفاع عن أنفسهم ضد أولئك الذين يسعون إلى تدميرهم”.

وأَضاف “في الوقت الذي نحتفل فيه بعيد الحانوكا، تصدر محكمة العدل الدولية أوامر معادية للسامية مثلها مثل أوامر الإمبراطورية السلوقية ضد المكابيين، فزنا في السابق، وسنحقق النجاح الآن”.

وكان قد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي القرار بانه يمثل “يوما مظلما للحقيقة والعدالة”.وقال إن “قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية يحول المحكمة الجنائية الدولية إلى أداة سياسية لنزع الشرعية عن دولة إسرائيل”. ونظر التحقيق الأولي في حرب 2014. كما نظر أيضا في الاحتجاجات التي وقعت في 2018 عند السياج الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة “تعارض بحزم” أي تحرك للمحكمة الجنائية الدولية ضد اسرائيل بعد إعلان المدعية العامة لهذه المحكمة أنها تريد فتح تحقيق كامل حول وقوع “جرائم حرب” محتملة في الأراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق