نتنياهو يهاجم “الجنائية الدولية” ويدعو لفرض عقوبات عليها

السياسي – جدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مهاجمة محكمة الجنايات الدولية، داعيا هذه المرة إلى فرض عقوبات عليها وبحق موظفيها.

وخلال مقابلة تلفزيونية أجراها مع محطة (TBN)، قال نتنياهو: “الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب، تحدثت بأشد التعبيرات عن المحكمة الجنائية الدولية ضد هذا القرار الشائن”، بحسب ما نقلت “الأناضول”.

وأضاف: “أحث مشاهديكم جميعا على القيام بذلك أيضا، وبمطالبة اتخاذ خطوة عملية وبفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية وعلى موظفيها”.

واعتبر نتنياهو أن المحكمة الدولية تشن “هجمة شاملة” على “إسرائيل”.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الثلاثاء، إن نتنياهو ينوي التركيز على هذا الطلب في لقاءاته مع عشرات القادة الدوليين، الذين يصلون إلى إسرائيل للمشاركة في المنتدى الدولي الخامس حول الهولوكوست، الذي يعقد في القدس المحتلة الخميس القادم.

وتأتي تصريحات نتنياهو، إثر قرار المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا، الشهر الماضي، التحقيق في جرائم حرب ترتكبها “إسرائيل” بحق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وأوصت بنسودا حينها، بإجراء تحقيقات ضد “إسرائيل” بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مطالبة بموافقة قضاة المحكمة على فتح التحقيق، وحددت 120 يوما لهذا الغرض.

والأحد كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، عن حالة من الرعب سادت أجواء اجتماع المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغر “الكابينت” الأربعاء الماضي، خشية من اعتقال الجنائية الدولية لمسؤولين إسرائيليين وقادة في الجيش، متهمين بارتكاب جرائم في حق الشعب الفلسطيني.

واعتبر المجلس الوزاري الإسرائيلي “التهديد الذي تمثله المحكمة خطيرا وفوريا، ويتطلب تعبئة قوية وخاصة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى