نداء تستعرض أحدث الحلول الهجينة للمهام الحرجة خلال جيتكس 2021

·        المؤسسة تستضيف في جناحها شركائها  إشارة و ايرباص ونوكيا

·        شرطة دبي تنضم إلى جناح نداء لاستعراض الدورية الذكية القائمة على الذكاء الاصطناعي

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة – في 16 أكتوبر 2021: كشفت مؤسسة الاتصالات المتخصصة نداء، المزود الحصري لشبكات الاتصالات الآمنة والمعتمد لدى حكومة دبي، عن طرح أحدث التقنيات المخصصة للمهمات الطارئة، والمُستخدمة في مجالات السلامة العامة وتطوير المدن الذكية، خلال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية، ؛ الذي يُعد أضخم معرض متخصص بالتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و الذي تفتتح فعالياته في 17 أكتوبر وتمتد لغاية 21 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي.

وتستعرض نداء أحدث الحلول والتطبيقات والأجهزة العاملة على شبكتها للجيل الرابع والتي تستخدم شرائح هاتف SIM الخاصة بها ضمن قاعة الشيخ سعيد 3 في أرض المعرض. وتم تطوير هذه الابتكارات التقنية من قبل شركاء التكنولوجيا لدى نداء، وهم إيرباص ونوكيا وشركة إشارة للاتصالات والحلول الأمنية.

وتهدف نداء من خلال طرح هذه الحلول، التي تنطوي على أهمية محورية بالنسبة لعمل فرق الاستجابة الأولية والهيئات الحكومية المتخصصة وأخصائيي الصحة والسلامة وغيرهم من الجهات المعنية، إلى تسليط الضوء على دور شبكة الجيل الرابع المتقدمة الخاصة بها، والتي تُعد من أبرز البنى الأساسية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ فضلاً عن التأكيد على أهميتها في دفع مسيرة التحول الرقمي في دبي والإمارات وخططها لاعتماد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

ويجدر بالذكر انه تم تشغيل شبكات التيترا وشبكات التطور طويل الأمد LTE الخاصة بمؤسسة نداء بالكامل والتي بدأت العديد من الجهات الحكومية باستخدامها ضمن إكسبو 2020 دبي.

وتشهد مشاركة نداء في معرض جيتكس لهذا العام إضافةً متميزةً تتمثل في انضمام شرطة دبي إلى جناح المؤسسة بهدف استعراض الدورية الذكية القائمة على الذكاء الاصطناعي، والمُجهّزة بأحدث الكاميرات التي تمكّنها من ضمان الحفاظ على السلامة والنظام في مجتمع دبي. ويعكس حضور شرطة دبي ضمن جناح نداء التزام المؤسسة الراسخ بدعم أحدث الابتكارات والتطورات الرقمية في مجال السلامة العامة والأمن، بالإضافة إلى لعب دور فعال في مسيرة التحول الرقمي الراسخة في دبي.

ودعماً لهذه الأهداف، تطرح إيرباص خلال مشاركتها في المعرض الرائد مجموعةً من الحلول الهجينة ذات المزايا المتقدمة، بما فيها آغنت يونيفايد كلاينت Agnet Unified Client ، وآغنت إم إم + درون Agnet MM + Drone ، وإيفراس مان باك Everus Manpack ، ومان سايز دابات Man size Dabat ، ومحطة تيترا المتنقلة Tetra Solution Suitcase.

وتستعرض شركة إشارة من جانبها تكنولوجيا “ساغا” للتصميم او كما تسمى أيضا بـ “غرف العمليات المتكاملة” والتي يتم العمل على تطويرها من قبل مؤسسة نداء وإدارة أمن المواصلات في شرطة دبي، والقادرة على تسجيل جميع الحوادث ونشر فرق الإنقاذ في وقت قياسي وسريع. وبالإضافة إلى ذلك، تستعرض إشارة حلّ “أكوم” الذي يمثّل نظاماً متكاملاً للمراقبة والتحكم يووفّر كفاءةً تشغيليةً استثنائيةً تغطي خيارات التشغيل المركزية أو الطرفية.

كما سيحظى زوّار جناح نداء بفرصة التعرف على حلّ تعقّب الأصول القائم على إنترنت الأشياء من شركة إشارة، والذي يتيح للشركات مراقبة أصولها بآلية تخفض من التكاليف وتحد من استهلاك الطاقة. ويتيح التصميم المميز لهذا الجهاز NimbeLink AT6 إمكانية الربط بين الرافعات الخشبية العرضية، كما يستخدم شبكات التطور طويل الأمد الخاصة بالآلات (LTE-M) للاتصال الخلوي، بالإضافة إلى شبكة الإنترنت اللاسلكي (Wi-Fi) والتثليث الخلوي ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتقديم خدمات تحديد لموقع، إضافةً إلى احتوائه على مقياس تسارع وحساسات لقياس شدة الضوء ودرجة الحرارة لدعم خدمات مراقبة الحالة.

أما شركة نوكيا فتقدّم استعراضاً مباشراً لمركز العمليات المتكامل الخاص بها لتوضيح دوره في تمكين هيئات السلامة العامة من تعزيز قدراتها المركزية لإدارة الظروف المختلفة. ويسهم مركز العمليات المتكامل في تحسين إمكانات الوعي الظرفي وعمليات اتخاذ القرار من خلال دمج العديد من التطبيقات ومصادر البيانات الخاصة بالأنظمة، وهو ما يسهم في تسهيل العمليات وتقليص الزمن الذي تحتاجه فرق الاستجابة الأولية بالاعتماد على مسارات العمل المؤتمتة.

ويُذكر من الحلول المبتكرة الأخرى التي تقدّمها نوكيا تكنولوجيا الشبكة العريضة المعرفة بالبرمجيات SD-WAN، والتي تزوّد الشركات بمستويات اتصال اوسع؛ وحل Nokia Wavence القائم على موجات المايكروويف، والذي يغطي مختلف الاستخدامات الخاصة بتطبيقات المسافات القصيرة والطويلة وموجات الحزمة E، إضافةً إلى حلول الإدارة القائمة على الشبكات ذاتية التعريف SDN؛ وحل Nokia FastMile المتكامل الذي يوفر معدلات نقل بيانات مستدامة للمشتركين الثابتين في الشبكات اللاسلكية والباحثين عن إجراء اتصال آمن بشبكة نداء؛ فضلاً عن حل Nokia small cell، وهو عبارة عن وحدة راديو ذات نطاق ترددي عريض تتميز بحجمها الصغير الملائم للشركات بسبب القدرة على تنصيبها بسرعة لتوفير أفضل تغطية لازمة للمهام الحرجة.

وتعليقاً على المشاركة، قال سعادة منصور بوعصيبه، المدير التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة “نداء”: “يزوّدنا معرض جيتكس 2021 مرةً أخرى بفرصة متميزة للتفاعل مع الزوار الدوليين واستعراض أحدث أجهزة وتطبيقات وحلول التواصل المخصصة للمهمات الحرجة. ويضم جناحنا في المعرض مجموعةً من فرق العمل المؤلفة من أخصائيي نداء وشركائها، الذين يحرصون على تسليط الضوء على أبرز الابتكارات التي نطرحها في أرض المعرض؛ فضلاً عن توضيح دور هذه التقنيات في دعم جهود التعاون بين فرق الاستجابة الأولية والطوارئ والأمن، لا سيما خلال الحالات الطارئة. وتزامناً مع الانتقال نحو تقنيات الاتصالات الفائقة المستقبلية، نسعى خلال معرض جيتكس إلى إبراز دور نداء الرائد في تطوير المدن الذكية في الإمارات، وإسهاماتها في الخطط الوطنية المستقبلية للأعوام الخمسين المقبلة”.

وأضاف سعادة منصور بوعصيبه: “نحن فخورون بإقبال أعداد متزايدة من الهيئات العامة والخاصة على استخدام شبكتي تيترا والجيل الرابع الخاصة بنداء، واللتين يجري اعتمادهما حالياً على أرض إكسبو 2020 دبي. كما نهدف إلى استعراض استراتيجياتنا ودورها المحوري في مسيرة التحول الرقمي في دبي والإمارات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى