نصائح لتخفيف عوارض سنّ اليأس

السياسي-وكالات

تعاني النساء في مرحلة ​انقطاع الطمث​ أو ​سن اليأس​ من عوارض مزعجة تتجلى ب​هبات ساخنة​ و​تعرق ليلي​ كما تواجه مشاكل في خسارة الوزن خصوصاً في ما يتعلق بدهون البطن. وأشارت دراسة طبية حديثة إلى أن ممارسة الرياضة لن تقوم فقط بتخفيف أعراض سن اليأس وحسب لكن يمكن أن تؤمّن خياراً بديلاً عن تناول الأدوية التي قد تحمل أعراضاً جانبية، وأكد القائمون على الدراسة أن ​التمارين الرياضية​ قد تكون المفتاح للسيطرة على هذه العوارض وفق ما أفادت الدراسة التي أجريت في جامعة غرانادا في إسبانيا على 200 امرأة في مرحلة سن اليأس وتتراوح اعمارهن بين 45 و64 واللواتي شهدن لمدة سنة أعراضاً مستقرة.
وتمّ مراقبة النساء لأسابيع عدة، حيث خضعن طيلة هذه الفترة لتمارين رياضية معينة، لتشعر السيدات بعدها بتغييرات إيجابية على المديين الطويل والقصير في صحتهنّ الجسدية والنفسية بما فيها تحسّن في الوزن وضغط الدم ومرونة الأوعية الدموية. لكن لا بدّ من الإشارة الى أنّ لتلك المرحلة الحساسة من حياة السيدة، عوارض عدة، يجب الحدّ منها.
إليك سيدتي مجموعة من النصائح لتخفيف عوارض انقطاع الطمث:

1 – تناول ​المغنيزيوم​: تخسر المرأة في هذه المرحلة من حياتها الكثير من معدن المغنيزيوم، لذا ننصحك بتناول ما يكفي من مكملات غذائية، إضافة إلى الأغذية الغنية به: كالحبوب، البقوليات والخضراوات الخضراء.

2- الإكثار من شرب الماء: يزداد تعرض النساء اللواتي يعانين من انقطاع فترة الطمث للجفاف، والدوار، والصداع، نتيجة تعرضها للهبات الساخنة، والتعرق الليلي الشديد. لتعويض هذا النقص، يجب شرب ما لا يقل عن نصف وزن جسم المرأة من الماء بشكلٍ يومي.

3-أخذ حمام طين: ينصح الأطباء بالقيام بما يسمى بحمام الطين، الذي يتألف من كوبين من ملح الإبيسوم، ونصف كوب من الطين بحيث يسهل من إزالة السموم المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى مساعدته في التقليل من أعراض انقطاع الطمث.

4-عدم تناول التوابل: لخفض وتيرة الهبات الساخنة، فإنه ينصح بالتقليل من تناول التوابل في النظام الغذائي الخاص كالقرفة والفلفل الذي يعتبر من المسببات الأساسية للهبات الساخنة.

5- البحث عن مصادر ​هرمون الإستروجين​: يوصف العلاج بالهرمونات لأعراض انقطاع الطمث من قبل الكثير من الأطباء، بحيث يتم عرض إيجابيات وسلبيات هذا النوع من العلاج، ويحدّد الطبيب مدى ضرورة أخذه، كما يوصي بتناول العديد من الأطعمة التي تجدد هرمون الإستروجين، كبذور اليقطين وشاي البرسيم الأحمر، والفول.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى