نصائح لتنظيف أدوات التجميل لوقف انتقال البكتيريا

السياسي-وكالات

تعد أدوات ومستحضرات التجميل من الأشياء التى نستخدمها على وجوههنا بشكل يومى، وهو ما يجعلها أحد أخطر الأشياء فى نقل الجراثيم، وتعد الماسكارا والروج هى الأخطر فى نقل العدوى، وقد أثبتت إحدى الدراسات الجامعية أن 61% من النساء فقط ينظفن أدواتهن مرة واحدة فى الشهر، 31% منهم فقط ينظفن أدواتهن بشكل صحيح.
لذلك كان من الضرورى أن تضع كل امرأة روتينا يوميا خاصا بتنظيف أدواتها، بشكل يومى، ومن جانبها تقول خبيرة الجلد ليزا هاريس: “يعد تعقيم منتجاتك الشخصية أمرا بالغ الأهمية؛ من أجل وقف انتشار البكتيريا، سواء كان المكياج أو الفرشاة أو أسطوانة اليشم أو أدوات التجميل الأخرى، من المهم للغاية إيقاف تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة، وكذلك انتشار البكتيريا، لأن هذه هى الأسباب الرئيسية للمسام المسدودة، حب الشباب، البثور والبشرة الباهتة”.

وتحذر ديبى توماس، إحدى فنانات مكياج المشاهير، أن هناك عواقب أكثر خطورة لإهمال تنظيف أدوات التجميل، والتى تؤدى إلى نمو البكتيريا، مما يؤدى إلى الالتهاب واحتمال الإصابة بعدوى، فعلى الرغم من أن إسفنجات المكياج من الأمور المحببة لدينا إلا أنها تحتوى على أعلى مستويات البكتيريا، لافتة إلى أن التعرض للهواء والأصابع المتسخة وفرش الماكياج تؤدى إلى انتشار البكتيريا الخطرة التى تؤذى البشرة.

 

وفى هذا التقرير نرصد أبرز 6 طرق لتنظيف أدوات ومستحضرات التجميل لإبقائها نظيفة خالية من البكتيريا.

إبقاء الـ ماسكارا جافة

يؤدى ضخ الماسكارا إلى دفع المزيد من الهواء إلى الأنبوب ، مما يخلق أرضية خصبة للجراثيم والتى تنتقل إلى العين مع الاستخدام المتكرر، لذلك ارميها بعد 3 أشهر فقط.

 

تنظيف الشفاه جيدا قبل الطلاء

حاولى أن تنظفى شفتيك جيدا من الطعام خاصة قبل استخدام الطلاء الخاص بكِ، فوجود أجزاء من الطعام على الشفاه والتى قد تنتقل للروج يجعلها بيئة خصبة لتكوين البكتيريا التى تنتقل إلى شفتيكِ مرة أخرى من إعادة الاستخدام.

 

مضخات الهواءاستخدمى مضخات الهواء الجديدة لتقليل فرص احتلال الميكروبات الضارة مساحة فى أدوات العناية بالبشرة، بعد التعرض للهواء.

 

افصلى الفرشتعد الفُرش طريقة فعالة لتوزيع البكتيريا من منتج أو لوحة إلى المنتج التالى. حاولى تنظيفها قبل تبديل بين المنتجات أو استخدم أصابعك (النظيفة) بدلاً منها.

 

نظفى فرشك

هناك خطوات محددة يجب عليك اتخاذها فى كل مرة تنظف فيها فرشِك: نظف فرشاة واحدة فى كل مرة. بللى نهاية الفرشاة بالماء الدافئ وأضفى المطهر دلكى المطهر بعمق فى الشعيرات وعند القاعدة. اشطفى المطهر من الفرشاة حتى تصبح المياه صافية. أعدى التجربة إذا كانت الفرشاة إسفنجة لكى يتم غسل المنتج بالكامل. اتركيها فى الهواء حتى تجف.

نظفى حقيبة مكياجكتنظيف كل منتج فى ترسانة جمالك أمر لا غنى عنه، لذلك ضعى حقيبة مكياجك فى الغسالة مرة واحدة فى الشهر على الأقل للحفاظ عليها نظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق