نصائح للعناية باليدين ومنع جفافهما

السياسي -وكالات

يتحمل جلد أيدينا الكثير من الأشياء كل يوم، وتعد الحكة والجفاف وتهيج الجلد من الأعراض الشائعة لكثير من الأشخاص والتي قد تزداد سوءًا عند الإفراط في استخدام المطهرات أو غسل أيديهم كثيرًا.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وتعانى ربات البيوت بشكل خاص من جفاف الأيدى ربما بسبب كثرة الأعمال المنزلية التى تتطلب أستخدام الماء والصابون، ولكن بفضل الإجراءات المنزلية البسيطة التي يمكن دمجها بسهولة في نظام العناية بالبشرة الخاص بك، من الممكن الحفاظ على يديك دون بذل الكثير من الجهد.

فى التقرير التالى يوضح موقع ” برايت سايد” قائمة بالنصائح والعلاجات الطبيعية التي ستساعدك على الحفاظ على يديك ناعمة وجميلة بغض النظر عن ما تضعهما فيهما:

ضعى المرطب في كل مرة تغسلين فيها يديك:

تفقد بشرتك الرطوبة في غضون 60 ثانية بعد غسل يديك، لذلك من الضروري ترطيبها بعد كل غسلة مباشرة، تعتبر البشرة المبللة قليلاً مثالية لعزل الرطوبة، لذلك اختارى كريمات اليد السميكة والمزلقة، سيخلق الفازلين حاجزًا على جلدك يحافظ على الماء بداخله، بينما يضيف حمض الهيالورونيك والجلسرين بعض الرطوبة.

ما يجب عليك فعله، بعد غسل يديك، ضعي غسول اليدين أو كريم اليدين على يديك المبللتين قليلاً، وحاولي ألا تلمسي أي شيء حتى تجف يديك تمامًا لتتركي الكريم يمتص بواسطة بشرتك، تذكرى أن الأيدي المبتلة قد تنقل الجراثيم بسهولة أكبر لذا من الأفضل عدم الإسراع.

أستخدمى مرطب اليدين
أستخدمى مرطب اليدين

استخدمى العلاج المكثف طوال الليل:

الليل هو فرصة مثالية لترطيب يديك الجافة من خلال السماح للمنتجات بالبقاء على الجلد لفترة أطول، بهذه الطريقة، يمكن أن تمتص يديك المنتج طوال الليل مما قد يكون له نتيجة علاجية تدوم طويلاً.

اختاري كريم أو لوشن لليدين مغذي أو مرطب وضعيه بعناية على بشرتك، ويمكنك استبدال كريم اليد بمرطبات طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو جل الصبار، ثم ارتدِ قفازات قطنية واخلدى إلى الفراش.

عناية ليلية باليدين
عناية ليلية باليدين

لا تنسى تقشير بشرتك:

يساعد التقشير على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويحسن تجدد الجلد، ويجعل الكريمات تمتص بشكل أفضل في الجلد مما يعزز تأثيرها، بالنسبة لمعظم الناس، يكفي التقشير 1-2 مرات في الأسبوع، إذا لاحظتى احمرارًا في الجلد أو حكة أو تهيجًا بعد التقشير أو إذا كانت بشرتك ملتهبة بالفعل، فكونى لطيفة ودعى بشرتك تلتئم أولاً قبل دمج هذا الإجراء في روتينك.

يمكنك عمل مقشر في المنزل، فقط خذى ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند واخلطيه مع ملعقتين كبيرتين من السكر، وضعي هذا المزيج على بشرتك، ودلكي لمدة دقيقة، ثم اشطفيه بالماء، يمكنك أيضًا مزج السكر مع أي زيت مرطب من اختيارك، مثل زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب، وإضافة الزيوت العطرية أو بعض فيتامين هـ.

تقشير البشرة
تقشير البشرة

جربى نقع اليدين:

نقع اليدين علاج مكثف آخر يمكن أن يساعد في تخفيف الجفاف وجعل بشرتك أكثر رطوبة، اختاري مرطبًا طبيعيًا وجففي يديك تقريبًا بعد الاستحمام وضعيه على بشرتك.

فقط خذى كوبًا من مسحوق الشوفان و 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وضعي جميع المكونات في حوض مليء بالماء الدافئ واخلطيهم، وأنقعى يديك في هذا الخليط لمدة 10 دقائق، زيت الزيتون له تأثير مرطب بفضل فيتامين هـ كما أنه يحمي بشرتك من العدوى، وينعم الشوفان البشرة ويساعد على ترطيبها.

نقع اليدين
نقع اليدين

انتبهى لكيفية غسل يديك:

تجنبى غسل يديك بالماء الساخن لأنه يجفف بشرتك فقط وليس أكثر فعالية ضد الميكروبات من الماء الفاتر أو البارد، من الأفضل اختيار صابون سائل مرطب وتجنبى قطع الصابون لأن مستويات الأس الهيدروجيني العالية قد تسبب تهيج الجلد، وعندما تجففين يديك، لا تضغطى عليها كثيرًا: فقط اربتى عليها حتى تجف.

طريقة غسل اليدين
طريقة غسل اليدين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى