لبنان: نصر الله يدعو لتشكيل حكومة خلال 3 أيام

دعا أمين عام جماعة “حزب الله” اللبنانية، حسن نصر الله، الأحد، إلى تشكيل حكومة جديدة “خلال ثلاثة أيام بالكثير”، وأكد تمسكه بجلب وقود من إيران، في ظل أزمة طاحنة تشهدها بلاده.

جاء ذلك بعد ساعات من انفجار خزان مُخبأ يحوي آلاف الليترات من “البنزين” في بلدة التليل بقضاء عكار (شمالا)، فجر الأحد، ما أدى إلى مصرع 27 شخصا وإصابة 79، بحسب وزارة الصحة.

وخلال “مجلس عاشورائي” أقامه الحزب في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت، قال نصر الله: “يجب تشكيل حكومة خلال ثلاثة أيام بالكثير، وإلا يكون الجميع قد ارتكب جريمة بحق هذا البلد”، وفق قنوات محلية، بينها “المنار” التابعة للجماعة.

ومنذ 26 تموز/ يوليو الماضي، يعمل نجيب ميقاتي على تشكيل حكومة لتخلف حكومة حسان دياب الراهنة، التي استقالت في 10 آب/ أغسطس الماضي بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ بيروت، وهي مستمرة في تصريف الأعمال، جراء خلافات بين قوى سياسية أخرت تشكيل الحكومة.

وقال نصر الله في كلمته إن “ما حصل اليوم في عكار يفرض نفسه علينا جميعا، هو خبر محزن لكل من سمعه في لبنان أو خارجه”.

وتابع: “نضع إمكاناتنا بخدمة أهلنا في عكار، ونحن في حزب الله جاهزون لتقديم ما نستطيع من مساعدة”.

وشدد على ضرورة الكشف عن ملابسات الانفجار، ومعاقبة المسؤولين كي لا يتكرر.

وعن أزمة الوقود في لبنان، قال نصر الله: “أؤكد أننا إن شاء الله سنأتي قطعا بالمازوت والبنزين من إيران (حليفة حزب الله)، والموضوع محسوم، وفي هذين اليومين أُبلغكم متى”.

وفي أكثر من مناسبة، أعرب نصر الله عن استعداد طهران لتزويد لبنان بالوقود.

وتتهم عواصم إقليمية وغربية “حزب الله” بمحاولة الهيمنة على لبنان لصالح إيران، وهو ما تنفي الجماعة صحته.

ومنذ نحو عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، ما سبب شحا في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي لدعم استيراد تلك المواد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى