نمو التجارة الخارجية للصين

السياسي – أظهرت بيانات رسمية نشرت الثلاثاء نموا غير متوقع للتجارة الخارجية للصين خلال حزيران/ يونيو الماضي وهو ما يشير إلى انتعاش اقتصادي خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وزادت قيمة صادرات الصين بالدولار خلال الشهر الماضي بنسبة 0,5 في المئة سنويا في حين زادت قيمة الواردات بنسبة 2,7 في المئة.

وتشير البيانات إلى نمو الاقتصاد الصيني مع استئناف الدول الأخرى التجارة والاستهلاك خلال الشهور الأخيرة رغم استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكان المحللون يتوقعون تراجعا بسيطا في صادرات الصين وكبيرا في وارداتها خلال الشهر الماضي، كما حدث في أيار/ مايو الماضي عندما تراجعت الواردات بنسبة 16,7 في المئة والصادرات بنسبة 3,3 في المئة.

في الوقت نفسه فإن إجمالي صادرات الصين خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي تراجعت بنسبة 6,2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين تراجعت الواردات نبسبة 7,1 في المئة خلال الفترة نفسها.

ومن المقرر صدور بيانات نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثاني من العام الحالي يوم الخميس المقبل. ويتوقع المحللون إعلان عودة الاقتصاد إلى النمو بعد انكماشه بمعدل 6,8 في المئة خلال الربع الأول من العام.

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى