هؤلاء الفنانون فقط رفضوا “صفقة القرن”

السياسي – منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خطته المقترحة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بما يُعرف بـ” (صفقة القرن)، حتى انتفضت شعوب في العالمين العربي والإسلامي، رفضاً لها، من غزة والضفة الغربية مرورا بلبنان والأردن وصنعاء اليمنية، ودول في شمال إفريقيا، وصولاً إلى تركيا وباكستان.

لكن المُلاحظ غياب مُعظم فناني ومشاهير العرب عن هذه الانتفاضة الرافضة، حيث علق القليل منهم فقط.

محمد عساف:
غرد الفلسطيني محمد عساف  على حسابه في “تويتر” قائلًا: “لا تزال المؤمرات تتوالى على شعبنا، يريدون محو التاريخ والشعب والوجود، لكننا باقون ومستمرون. هذه الصفقة المشؤومة لا يسقطها الا تكاتف الشرفاء، وتوحد شعبنا في كل مكان”.

أحمد السقا:
غرد الممثل المصري أحمد السقا عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، قائلاً :”فلسطين”، ووضع بجوارها إيموجي القلب.

محمود البزاوي:

غرد الفنان المصري محمود البزاوي، عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر وكتب: “ستبقى فلسطين عاصمتها القدس ومش هايتغير ده بسبب كلام أو قرارات من الاحتلال، والعقيده اللي احنا متربيين عليها بتتورث والإيمان بعودة فلسطين بكامل أراضيها مش هاينتهي، صفقة القرن”.

عمرو عرفة:

نشر المخرج المصري عمرو عرفة، تغريدة عبر حسابه على تويتر: “صفقة القرن، عنوان لفيلم هابط يصنف دراميا بالكوميديا السوداء”.

إليسا:

غرّدت الفنانة اللبنانية إليسا عبر حسابها على  “تويتر: “قال صفقة القرن رح تجيب السلام (قال إن صفقة القرن ستجلب السلام لنا)… البيت لنا، والقدس لنا، وبأيدينا للقدس سلام وحكام العرب عاملين حالن مش شايفين ولا سامعين (حكام العرب يدعون أنهم لا يرون ولا يسمعون)

جوليا بطرس:

نشرت الفنانة جوليا بطرس صورة للعلم الفلسطيني عبر حسابها الخاص بموقع “تويتر”، وعلقت بمقطع من أغنيتها الشهيرة “الحق سلاحي”: “بيتي هنا… أرضي هنا… البحرُ السهلُ النهرُ لنا، #القدس_عاصمة_فلسطين_الأبدية”.

كارول سماحة:

كتبت الفنانة اللبنانية كارول سماحة عبر “تويتر” :”صفعة القرن.. يسرقون رغيفك، ثم يعطونك منه كسرة، ثم يأمرونكم أن تشكرهم على كرمهم.. يا لوقاحتهم”.

مارسيل خليفة:

غرد الفنان اللبناني مارسيل خليفة عبر حسابه على “تويتر” فكتب: “: “#فلسطين: طفل، كوفيّة، دعاء والدة، كفن لا مرئي، تلميذ يتدرّج بصعوبة في مدارس المخيّم وفي فضاء يحتلّه بؤس معمّم”.

وأضاف: “لا أرض للفلسطيني إلاّ ما وطئت أقدام جدّه. وكل أرض أخرى منفى مؤقت للروح. لا بدّ للأرض ممّن يمسح عن وجهها غبار الخطيئة. لا بدّ للخلاص الأبدي من وثبة روح جريئة”.

علا الفارس

ردت الإعلامية الأردنية علا الفارس، على تغريدة ترامب بصورة تظهر فيها خريطة فلسطين، في حين ترفع طفلة علم فلسطين، وأرفقتها بتغريدة اقتبستها من الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش جاء فيها “هذه الأرض لا تتسع لهويتين إما نحن، أو نحن! نحن الباقون وهم العابرون!”.

شمس الكويتية

ردت الفنانة الكويتية شمس على تغريدة ترامب بسخرية، فقالت له “احلف وحياة أمك”، ولم تنشر رد رسمي عبر حسابها.

شكران مرتجى:

غردت الممثلة السورية شكران مرتجى عبر حسابها على “تويتر”، مُرفقة تغريدتها بصورة مفتاح العودة: “مئات الصفقات ومئات الصفعات كل ثانية ولاحياة لمن ننادي لأننا نحبك سمونا إرهابيين ولان توقيتنا قدسك أنتزعوا ساعاتنا ألهونا عنكِ بالمدن التي أسكنتنا وسكنتنا ولم يعلموا أنكٍ السكينه وأننا سنبقى في قلوبهم سكين فلسطين الهوية وسوريا الهوى”.

محمد أبو تريكة:

غرّد لاعب كرة القدم المصري محمد أبو تريكة، عبر “تويتر”: “تسقط صفقة القرن وتعيش فلسطين حرة”.

نيشان:

كتب الإعلامي اللبناني نيشان عبر تويتر: “لأجلك يا مدينة الصلاة، البَيْتُ لنا، والقدسُ لنا، فقط في الأُغنِيَة، والعالم الآن يشهد، كيف الباطل يغلب الحقّ، صَفعَة القرن لدماء الشّهداء، تسقط صفقة القرن، يا قدس”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق