هواتف آيفون 13 معالجات من إنتاج أبل وتقنيات جديدة بالتصوير

السياسي -وكالات

كشفت شركة أبل عن عائلة هواتفها الجديدة “آيفون 13″، والتي جاءت لتقدم 4 إصدارات وهي “آيفون 13 ميني”، و”آيفون 13″، و”آيفون 13 برو”، و”آيفون 13 برو ماكس”، تتفاوت في أحجام الشاشة وكذلك سعات الذاكرة الداخلية وحجم البطارية وتجربة التصوير أيضاً.

اطلاق آيفون 13 خلال حفل أبل California Streaming يوم 14 سبتمبر 2021

وحسب ما كشف فريق أبل، فإن مواصفات وإمكانات ومزايا “آيفون 13” و”آيفون 13 ميني”، جاءت بشاشة بحجم 6.1 بوصة، بينما يأتي الإصدار ميني بحجم 5.4 بوصة، وتصل قوة سطوع الشاشتين إلى 800 نقطة ضوئية في إضاءة الشمس المباشرة، كما أن الشاشتين من نوع OLED المصمم بواسطة أبل.

كما تقدم شاشة الهاتف أيضاً ميزة اللمس التفاعلي Haptic Touch، كما أن الشاشة تدعم تقنية العرض المميزة Dolby Vision، وهي من نوع Super Retina XDR.

يأتي الهاتفان بمعالج أبل الأحدث A15 Bionic والذي يحمل 6 نوى، منها نواتان للمهام الشاقة، وأربع جديدة للأداء العادي، إلى جانب وحدة معالجة عصبية جديدة كلياً Nueral Engine تحمل نحو 15 مليار ترانزيستور، ليقدم أداءً أسرع بنسبة 50% من الهواتف المنافسة في السوق. إلى جانب قدرة أفضل بنسبة 30% على معالجة الرسوميات، بالإضافة إلى تقنيات جديدة لتشفير وفك تشفير المحتوى البصري المصور.

شريحة معالج أبل الجديد A15 – Apple

الهاتفان “آيفون 13” و”آيفون 13 ميني”، مزودان بكاميرات خلفية مزدوجة العدسات، بحيث ستكون العدسة الرئيسية بزاوية تصوير واسعة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة F/1.6، والثانية 12 ميجابيكسل أيضاً ولكن بزاوية تصوير أوسع 120 درجة وفتحة عدسة F/2.4.

زودت أبل كاميرات الهاتفين بحجم أكبر من البيكسلز، ما ساعدها على جمع إضاءة أكثر بنسبة 47% من الجيل السابق “آيفون 12” و”آيفون 12 برو”، وإلى جانب ذلك حصل “آيفون 13” على ميزة Sensor-Shift Stabilization، والتي جاءت العام الماضي على متن “آيفون 12 برو ماكس”، والتي تجعل الهاتف قادراً على تحريك مستشعر عدسة التصوير الواسعة بشكل مادي، بحيث تقلل الاهتزازات الناتجة عن الحركة خلال التصوير.

كاميرا هاتف أبل الجديد آيفون 13 – Apple

وزودت أبل هاتفيها الجديدين ببطارية أفضل تضيف ساعة ونصفاً من الاستخدام بالنسبة لـ”آيفون 13 ميني”، وساعتين ونصفاً لـ”آيفون 13″.

ألوان هاتف أبل الجديد آيفون 13 – Apple

إلى جانب “آيفون 13” و”13 ميني”، كشفت أبل عن الإصدارين الأكثر تقدماً من حيث الإمكانات من عائلة هواتفها الجديدة، وهما “آيفون 13 برو” و”آيفون 13 برو ماكس”، وكلاهما يعمل أيضاً بمعالج أبل الجديد كليا A15 Bionic، وكذلك شاشات من نوع Super Retina XDR، ومحدثة بتقنية ProMotion الجديدة والتي تقدم معدل تحديث للشاشة متفاوتاً حسب المحتوى المعروض ويصل من 10 هيرتز إلى 120 هيرتز، كما أن شاشتي الهاتفين تصل درجة سطوعهما إلى 1000 نقطة ضوئية تحت أشعة الشمس المباشرة.

أهم مواصفات هواتف آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس – Apple

يأتي هاتف “آيفون 13 برو” بشاشة 6.1 بوصة، و”آيفون 13 برو ماكس” بشاشة 6.7 بوصة، مع تقديم أبل تصميماً أنحف للنوتش، يحمل الكاميرا الأمامية ومجموعة مستشعرات أهمها بصمة الوجه FaceID.

ويقدم “آيفون 13 برو” و”13 برو ماكس” تجربة تصوير جديدة كلياً، حيث تعتمد على كاميرا خلفية ثلاثية العدسات، إحداها عدسة بزاوية تصوير واسعة للغاية وتقدم تصويراً أفضل في الإضاءة المنخفضة، والثانية بعدسة مكبرة تقدم 3 مستويات من التكبير، إلى جانب تقديم الكاميرا بعدساتها الثلاث 6 مستويات من التكبير البصري.

وتقدم العدسات الثلاث أوضاع تصوير مختلفة مثل الوضع الليلي ووضع الماكرو لتصوير العناصر الصغيرة بحد أدنى 2 سنتيمتر.

مكونات كاميرا آيفون 13 برو ماكس الداخلية – Apple

وتشترك إصدارات “آيفون 13” الأربعة في بعض المزايا، مثل المعالج وتقنية ProMotion للشاشة وكذلك إعادة تصميم “النوتش” ليصبح أنحف بنسبة 20%، إلى جانب الكاميرات الخلفية والتي جاءت بتقنيات تصوير ثورية، وأهمها هو وضع التركيز السينمائي Cinematic Focus، والذي يسمح للهاتف بتغيير التركيز خلال تصوير مقاطع الفيديو أوتوماتيكياً من عنصر لآخر بحسب اتجاه عين الشخص وكذلك اتجاه حركة جسمه بالنسبة للكاميرا.

وخصت أبل إصدارات “البرو” و”البرو ماكس” بوضع التصوير المنتظر ProRes، وذلك في حالة تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة، وذلك الوضع يسمح بمعالجة وضغط حجم مقاطع الفيديو بشكل مميز مع الحفاظ على الجودة الفائقة للتصوير، ما يساعد المصورين المحترفين بالهواتف الذكية، على التقاط مقاطع بجودة عالية مع إمكانية تحريرها مباشرة على هواتفهم.

بطارية آيفون 13 برو ماكس تضيف ساعتين ونصفاً من العمل مقارنة ببطارية آيفون 12 برو ماكس – Apple

وزودت أبل بطاريات هواتفها الجديدة “آيفون 13 برو” و”13 برو ماكس” بساعات تشغيل إضافية، فالأول سيقدم 1.5 ساعة إضافية مقارنة بهاتف “آيفون 12 برو” إصدار العام الماضي، أما الثاني فسيقدم 2.5 ساعة إضافية مقارنة بإصدار “آيفون 12 برو ماكس”.

آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس يقدمان مساحة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت لأول مرة في تاريخ هواتف أبل – Apple

ستأتي الهواتف الأربع بذاكرة داخلية تبدأ من 128 جيجابايت، ولكن الحد الأقصى سيختلف، فسيكون 512 جيجابايت في حالة “آيفون 13” و”آيفون 13 ميني”، بينما سيصل إلى 1 تيرابايت على “آيفون 13 برو” و”آيفون 13 برو ماكس”.

أسعار هواتف آيفون 13 برو ماكس وآيفون 13 وآيفون 12 وآيفون 11 وآيفون إس إي – Apple

تبدأ أسعار الهواتف الجديدة من 729 دولاراً لهاتف “آيفون 13 ميني”، و829 دولاراً لـ”آيفون 13″، و999 دولاراً لهاتف “آيفون 13 برو”، و1099 دولاراً لهاتف “آيفون 13 برو ماكس”.

وتدعم جميع هواتف “آيفون 13” الجديدة تقنيات شبكات 5G.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى