واشنطن احتجت على موقف تل أبيب من حرب أوكرانيا

السياسي – كشف صحفي إسرائيلي، أن سفير تل أبيب لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، تلقى الجمعة رسالة احتجاج من نظيرته الأمريكية توماس غرينفيلد، حول موقف تل أبيب من حرب أوكرانيا.

ونقل الصحفي باراك دافيد عن مسؤولين أمريكيين كبار، أن غرينفيلد احتجت على رفض تل أبيب دعم القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة لمجلس الأمن ليلة الجمعة، يدين الهجوم الروسي لأوكرانيا.

وقال دافيد في موقع “واللا” العبري؛ إنه بعد وقت قصير من استخدام روسيا حق النقض ضد القرار، بعثت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد برسالة إلى السفير الإسرائيلي جلعاد أردان، مفادها أن إدارة بايدن تشعر بخيبة أمل من سلوك تل أبيب.

يأتي ذلك بالرغم من ادعاء مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية الإسرائيلية الأسبوع الماضي من أن الولايات المتحدة تتفهم الموقف الإسرائيلي، ولم تضغط عليها فيما يتعلق بموقفها من حرب أوكرانيا.

ويعلق الصحفي الإسرائيلي بأنه اتضح أن وراء الكواليس كان هناك بالفعل ضغوط أمريكية، واستياء من جانب حكومة بايدن تجاه السلوك الإسرائيلي.

وغداة الهجوم الروسي على أوكرانيا، تواصلت الولايات المتحدة مع إسرائيل وعشرات الدول وطلبت منهم دعم قرار إدانة روسيا، لكن إسرائيل تباطأت ولم تقدم أي رد واضح للأمريكيين حتى منتصف ليل الجمعة، عندما بدأت مناقشة مجلس الأمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى