واشنطن تشطب السودان من قائمه حرية المعتقد

السياسي – أعلنت واشنطن إزاحة السودان من قائمتها السوداء حول حرية المعتقد ونقلها إلى قائمة أخرى خاصة بالحكومات الخاضعة للمراقبة في مجال الحقوق والحريات الدينية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان صدر اليوم الجمعة، إن “حماية الحرية الدينية إحدى أولويات السياسة الخارجية لإدارة الرئيس ترامب”.

وأضاف أن وزارته جددت في 18 ديسمبر قائمتها “للدول المثيرة للقلق العميق بموجب قانون الحرية الدينية الدولية لعام 1998 بسبب ضلوعها أو تغاضيها عن الانتهاكات المنهجية والمستمرة والفظيعة للحرية الدينية”.

وظلت في القائمة التي سبق وشملت السودان، ميانمار والصين وإريتريا وإيران وكوريا الشمالية وباكستان والمملكة العربية السعودية وطاجيكستان وتركمانستان.

وأوضح بومبيو أن شطب السودان من اللائحة جاء “بفضل الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة الانتقالية التي يديرها مدنيون للتصدي للانتهاكات الصارخة المنهجية والمتواصلة لحرية المعتقد التي وقعت في ظل النظام السابق”.

وهذه اللائحة مختلفة عن القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب التي ترغب الحكومة السودانية الحالية في شطب اسم البلاد منها لإحياء الاستثمارات والاقتصاد.

وأضاف بومبيو أن وزارته نقلت السودان إلى قائمة المراقبة الخاصة بالحكومات التي شاركت في “انتهاكات جسيمة للحرية الدينية أو تسامحت معها”، وذلك لمتابعة التقدم المسجل في السودان بهذا الصدد.

المصدر:أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى