واشنطن تقدم 10 ملايين $ لدعم الانتخابات العراقية

السياسي – أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس، تخصيص نحو 10 ملايين دولار للمساهمة في دعم الانتخابات المبكرة في العراق، والمقرر أن تجرى في أكتوبر المقبل.

وقالت السفارة الأميركية بالعراق، في بيان، “تأكيدا لدعمها للعملية الديمقراطية في العراق، تقدم الولايات المتحدة مبلغ 9.7 ملايين دولار لتمويل أنشطة الدعم الانتخابي لبعثة الأمم المتحدة، لمساعدة العراق/ يونامي في جميع أنحاء البلاد، حيث ستدعم هذه المنحة المقدمة من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، جهود الحكومة العراقية والمجتمع المدني العراقي الرامية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتعزيز مشاركة الناخبين”.

وتابعت: “تعد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، ومن خلال نشاط مكتب المساعدة الانتخابية التابع لها، بعثة انتخابية معترف بها دوليا، إذ انكبت على العمل عن كثب مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق على تعزيز فهم المفوضية للعمليات الانتخابية وإدارتها”، موضحة أن الإدارة الأميركية تمثل داعما طويل الأمد لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

ونقل البيان عن مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في العراق، جون كارديناس، قوله إن “الولايات المتحدة ملتزمة بالاستماع إلى احتياجات العراق وتقديم دعم مُخصّص يعزّز سيادة العراق واستقراره”، لافتا إلى أن دعم الوكالة سيضمن قدرة البعثة الأممية على تنفيذ أنشطتها الفعالة استعدادا للانتخابات المقبلة.

وأشار بيان السفارة الأميركية إلى أن دعم واشنطن لنشاط بعثة الأمم المتحدة المتعلق بالانتخابات سيستمر حتى ديسمبر 2023 على مرحلتين، مبينة أن المرحلة الأولى تتضمن التطوير السريع للمهارات الفنية والتنظيمية اللازمة للمفوضية استعدادات للانتخابات المقبلة، وتعيين 8 خبراء انتخابيين وتوزيعهم لتقديم المساعدة على المستوى الوطني.

وأوضح أن المرحلة الثانية للدعم ستركز على بناء قدرات المكاتب الانتخابية التابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في المحافظات، وخصوصا في مجال تقديم المشورة، ودعم التخطيط الانتخابي، وجهود التنسيق، وإعداد نظام إدارة النتائج وإدارته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى